العلاقة بين الكافيين والشهية

لغاية اليوم، لا تزال الآراء مُختلفة حول ما إذا كان الكافيين يزيد الشهية أم يُقلّلها،وما اذا كانت القهوة تتمتع بخصائص مسببة للجوع. فالكافيين له تأثير طفيف وقصير في التخفيف من الشهية، وفقاً لأخصائية التغذية في Mayo Clinic كاثرين زيراتسكي.

أبحاث مختلفة حول االكافيين

أجرى باحثون من ألمانيا والنمسا دراسة صغيرة على 84 شخصاً فقط عام 2014 تُظهر أن الكافيين يكبح الشعور بالجوع. وشملت هذه الدراسة أشخاص تناولوا خلطين مختلفين من القهوة بمحتوى مماثل من هذه المادة على مدار أربعة أسابيع.

أجرى باحثون من جامعة ولاية نيويورك على الفئران ونشرتها دورية Appetite عام 2016، أظهرت أن جرعات الكافيين زادت من كمية الطعام التي تناولتها الفئران. ما أودى بالباحثين إلى استنتاج أن هذه المادة يزيد الشهية.

في المقابل، وجدت الدراسة أن إحدى الخليطين زاد مستوى السيروتونين لدى المشاركين، وهو الهرمون المسؤول عن كبح الشهية وعرقلة الخلايا العصبية التي تزيد من الشهية، وقلّل من الغريلين، الهرمون الذي يزيد من الشهية. وفقد المشاركون في الدراسة أيضاً بعض دهون الجسم خلال الأربعة أسابيع.

القهوة

كورب من القهوة. المصدر: غيتي

وفي العام ذاته، أجريت دراسة أخرى من قبل باحثين من كلية العلوم الطبية بأستراليا لتبحث في ما إذا كانت استراحات القهوة في منتصف النهار من شأنها أن تُقلّل الشهية. واختبرت كلاً من القهوة منزوعة الكافيين والقهوة العادية، ووجدت أن هذه المادة لم يكن لها أي تأثير على الشعور بالجوع، على الرغم من أن الباحثين شعروا بأن الموضوع في حاجة إلى المزيد من البحث.

لذا يمكن القول أن العلامات تُشير إلى أن الكافيين يساعد في كبح الشهية، وليس تحفيزها، ولكن من الصعب حسم هذا الجدال في الوقت الراهن.

ويحذر الأطباء من تناول القهوة باسراف اذ أن الكثير من المشروبات التي تعتمد على القهوة يضاف إليها السكر، والكريمة، وغيرها من المكونات التي تزيد السعرات الحرارية وتُشعرك بالشبع.

هل أنتم ممن يشربون القهوة قبل الفطور؟ إليكم هذا الخبر
هل تفضل شرب القهوة قبل الفطور أم بعده؟ إذا كنت ممكن يفضلون القهوة قبل وجبة الفطور، فإنّ خبراء الصحة ينصحونك بالإقلاع عن هذه العادة التي يصفونها بالسيئة، لأنّها تلحق ضرراً كبيراً بالجسم، كما تنذر بعدد من الإضطرابات التي قد تكون خطيرة.