قبل أسبوعين من اليوم وفي 26 يناير/ كانون الثاني، أحيا محبو كوبي براين ذكرى رحيل أسطورة كرة السلة الأمريكية، بعد سنة من وفاته مع ابنته جيانا التي تبلغ من العمر 13 عاما.

وبعد التحقيق في الواقعة منذ وقوع الحادثة توصل المحققون إلى السبب الذي أدى إلى تحطم الطائرة، ومقتل كل من كان على متنها وعددهم 9 أشخاص وكشفوا عن ملابسات الحادث.

ورجح المحققون في اجتماع هيئة سلامة النقل الأمريكية الذي عقد يوم الثلاثاء أن السبب الرئيسي وراء تحطم الطائرة كان قرار الطيار “آرا زوبايان” باستكمال الرحلة وسط الضباب الكثيف ومواصلة الطيران على الرغم من الظروف الجوية القاسية، مما أدى إلى فقدانه السيطرة على المروحية وارتباكه وفشله في تحديد اتجاهها لينتهي الأمر بتحطمها في منحدر تل بالقرب من كالاباساس.

بعد أكثر من عام على تحطم الطائرة.. الكشف عن سبب الحادثة التي أودت بحياة كوبي براين

صورة لموقع تحطم الطائرة

ولفت المحققون إلى أن الطيار انتهك القواعد الفيدرالية للطيران باتخاذه قرار الطيران في السحب الكثيفة، بالرغم من أنه مؤهل للتحليق البصري بحسب اللوائح الفيدرالية وأنظمة شركة النقل، إذ لديه أكثر من 8500  ساعة طيران بصرية في رصيده، منها 1250 على متن طوافة من طراز سيكورسكي أس-76، إضافة إلى 75 ساعة من الطيران الآلي.

وكشف رئيس هيئة سلامة النقل الأمريكية “روبرت ساموالت” عن أن طيار المروحية أفاد في آخر رسالة صوتية له قبل وقت قصير من الحادث بأنه سيرتفع آلياً 4 آلاف قدم للخروج من الضباب الكثيف، غير أن التحقيقات أثبتت فيما بعد أن المروحية كانت حينها في حالة انعطاف إلى اليسار وليس في حالة ارتفاع٬ وهذا قد يحدث مع الطيارين عندما تكون الرؤية منخفضة ولا يستطيعون معرفة الطريقة التي تعمل بها الطائرة.