Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

هل من الأفضل شرب القهوة أو الشاي في الصباح؟

من الواضح أن كلا من القهوة والشاي يحتويان على مادة الكافيين ، ولكن بمستويات مختلفة.

image

صورة توضيحية تُظهر كوب شاب وكوب قهوة. المصدر: تويتر

أخبار الآن huffingtonpost - 29/01/2021 . 15:27

 

عندما يتعلق الأمر بالكافيين ، يحب بعض الناس نكهة القهوة بينما يفضل البعض الآخر نكهة الشاي. هل أحدهما خيار صحي أكثر من الآخر؟

عند فتح عينيك في الصباح ، هل تشتهي الحموضة وفنجان قهوة طازج؟ أو هل تفضل الحرارة الدافئة والكافيين الأكثر رقة من كوب الشاي؟ بالتأكيد ، يتفق الخبراء على أن المرء يجب أن يختار الأفضل لصحته، أليس كذلك؟

اتضح أنه على الرغم من شراسة المعركة بين عشاق القهوة والشاي ، إلا أنه لا توجد إجابة مباشرة تنطبق على الجميع.

قالت تامار صامويلز ، أخصائية تغذية وأحد مؤسسي شركة Culina Health ، "إن الأمر يعتمد حقًا على الشخص" ، موضحة أن تفضيل الفرد له علاقة برد فعل الجسم تجاه كل مشروب كما هو الحال مع التذوق.

ضع في اعتبارك أن أي فوائد أو عيوب صحية لشرب القهوة على وجه الخصوص - وكذلك الشاي - ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالكافيين ، والذي يعد أكثر المواد ذات التأثير النفسي استهلاكًا. ووفقًا لصمويلز ، يمكن ملاحظة آثار الكافيين في غضون 45 دقيقة من الاستهلاك ويمكن أن تستمر في أي مكان ما بين ثلاث إلى 10 ساعات ، اعتمادًا على الشخص.

 

مستويات الكافيين في القهوة والشاي

 

من الواضح أن كلا من القهوة والشاي يحتويان على مادة الكافيين ، ولكن بمستويات مختلفة.

قالت صامويلز إن كوبًا واحدًا من القهوة السوداء سعة 8 أونصات يحتوي على حوالي 95 ملليغرامًا من الكافيين ، بينما تحتوي نفس الكمية من الشاي الأسود على 48 ملليجغرامًا. ويحتوي كوب الشاي الأخضر على حوالي 29 ملليغرام. من الواضح ، في هذا المثال ، أن تأثيرات الكافيين ستكون أكبر في فنجان من القهوة.

قالت صامويلز: "نحن نستقل الكافيين في الكبد ، وبعض الناس لديهم طفرات جينية تجعلهم يقومون سريعًا أو بطيئًا في عملية التمثيل الغذائي للكافيين".

يتم استقلاب الكافيين بواسطة إنزيم في الكبد يتم ترميزه بواسطة جين CYP1A2. قالت صامويلز إن حوالي نصف سكان العالم يمتلكون نوعًا مختلفًا من هذا الجين الذي يؤدي إلى المعالجة البطيئة للمنبه ، ومن الصعب اختباره وراثيًا.

قالت: "أفضل طريقة لتقييم مدى تحملك للكافيين هي مراقبة الأعراض والعمل مع اختصاصي تغذية". كقاعدة عامة ، إذا شعرت بالتوتر ، وواجهت صعوبة في النوم ، واكتشفت سرعة دقات القلب بعد تناول الكافيين ، فحاول الابتعاد عن تناول الكثير منه.

يمكن أن تؤثر مستويات التوتر لدينا أيضًا على طريقة تعاملنا مع الكافيين لأن كلاً من الكافيين والتوتر يمكن أن يرفعوا مستويات الكورتيزول ، وهو أمر سيء للجسم على المدى الطويل.

أوضحت صامويلز أن "الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد المزمن لا يتعاملون بشكل جيد مع الكافيين" ، مشيرةً إلى الأرق ومشاكل الجهاز الهضمي والقلق وارتفاع ضغط الدم كأعراض جانبية محتملة. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الكميات الكبيرة فقط من الكافيين ترفع مستويات الكورتيزول لديك بما يكفي لإحداث آثار جانبية سلبية ، في حين أن الكميات الصغيرة إلى المعتدلة من المنشط يمكن أن تمنحك دفعة صحية.

 

هل أنتم ممن يشربون القهوة قبل الفطور؟ إليكم هذا الخبر
هل تفضل شرب القهوة قبل الفطور أم بعده؟ إذا كنت ممكن يفضلون القهوة قبل وجبة الفطور، فإنّ خبراء الصحة ينصحونك بالإقلاع عن هذه العادة التي يصفونها بالسيئة، لأنّها تلحق ضرراً كبيراً بالجسم، كما تنذر بعدد من الإضطرابات التي قد تكون خطيرة.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.