طور باحثون ماليزيون طريقة لتحويل الألياف الموجودة في أوراق الأناناس التي يتم التخلص منها بشكل طبيعي لصنع مادة قوية يمكن استخدامها لبناء هياكل الطائرات بدون طيار.

يحاول المشروع، الذي يرأسه محمد ثريق حميد سلطان في جامعة بوترا الماليزية، إيجاد استخدامات مستدامة لمخلفات الأناناس التي ينتجها المزارعون في هولو لانجات، وهي منطقة تبعد حوالي 65 كيلومترًا (40 ميلاً) عن كوالالمبور.

وقال لرويترز في ورشة عمل “نقوم بتحويل ورقة الأناناس إلى ألياف يمكن استخدامها في تطبيقات الفضاء ، وذلك باختراع طائرة بدون طيار”.

أضاف أن الطائرات بدون طيار المصنوعة من المواد المركبة الحيوية لديها نسبة قوة إلى وزن أعلى من تلك المصنوعة من الألياف الاصطناعية، كما أنها أرخص وأخف وزنًا وأسهل في التخلص منها.

وقال إنه إذا تعرضت الطائرة بدون طيار لأضرار، فقد يدفن الإطار في الأرض وسيتحلل في غضون أسبوعين.

واوضح أن النموذج الأولي للطائرات بدون طيار كان قادرًا على الطيران على ارتفاع حوالي 1000 متر (3280 قدمًا) والبقاء في الهواء لمدة 20 دقيقة تقريبًا.

في النهاية، يأمل فريق البحث في إنشاء طائرة بدون طيار أكبر لاستيعاب حمولات أكبر، بما في ذلك أجهزة استشعار الصور، للأغراض الزراعية وعمليات التفتيش الجوية.

قال ويليام روبرت ألفيس من جمعية ناشطي الطائرات بدون طيار الماليزية، وهي مجموعة غير حكومية تساعد في تصميم الطائرة بدون طيار وتقديم المشورة بشأنها: “دورنا هنا هو مساعدة الصناعة والمزارعين على زيادة إنتاجهم وجعل وظائفهم أسهل كثيرًا”. المشروع.

قبل إطلاق المشروع في عام 2017، تم التخلص من سيقان الأناناس بعد فترة الحصاد مرة واحدة في العام، لكن المزارعين يأملون أن يشجع مشروع الطائرات بدون طيار على مزيد من الابتكار لإيجاد استخدامات للنفايات وزيادة الدخل.

قال مزارع الأناناس إروان إسماعيل: “فيما يتعلق بقضية الصحة ، مشكلة الاقتصاد بسبب فيروس كورونا ، فإن المجتمع يائس وليس هناك بديل لزيادة الدخل”.