كشفت دراسة جديدة أن الأرض تغرق حرفياً في جميع أنحاء العالم تحت أقدامنا. ويقدر البحث أن حوالي 4.6 مليون ميل مربع (12 مليون كيلومتر مربع) ستغرق بحلول عام 2040. “الانحدار ، وهو انخفاض سطح الأرض ، من المخاطر المدمرة المحتملة التي يمكن أن تسببها مجموعة واسعة من المحفزات الطبيعية أو البشرية.

ويبدو أن الأسباب الكامنة وراء ذلك ناتجة عن نشاط بشري مثل استخراج النفط والغاز الطبيعي والمياه الجوفية.

 

هبوط الأرض

 

كتب مؤلفو الدراسة: “خلال العقود القادمة، سيستمر النمو السكاني والاقتصادي العالمي في زيادة الطلب على المياه الجوفية وما يصاحب ذلك من استنفاد المياه الجوفية ، وعندما يتفاقم الجفاف ، من المحتمل أن يزيد من حدوث هبوط الأرض وما يرتبط به من أضرار أو آثار”.

وجد الباحثون أن ما لا يقل عن 200 موقع في 34 دولة شهدت هبوطًا بسبب نقص المياه الجوفية في القرن الماضي. وجدوا أيضًا أن جزءًا كبيرًا من مدننا يقع في مناطق مهددة بالانخفاض.

أضاف المؤلفون: تحدد نتائجنا 1596 مدينة رئيسية، أو حوالي 22٪ من المدن الكبرى في العالم البالغ عددها 7343 مدينة في مناطق هبوط محتملة. ومما زاد من صعوبة الوضع هو حقيقة أن المناطق التي من المرجح أن تغرق في هي تقع في المراكز الحضرية المكتظة بالسكان. وهذا يعني أن تأثيرها سيشعر به عدد أكبر من الناس .

يحث المؤلفون قادة البلدان على صياغة سياسات فعالة لمواجهة هذه المشكلة. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعتقد أنه مع زبادة الهبوط ، ترتفع مستويات سطح البحر أيضًا. إذا لم يتم اتخاذ إجراء قريبًا وبسرعة ، فقد نجد أنفسنا جميعًا غارقين بشكل لا يمكن إصلاحه.

 

ما هي الطرق تساهم بها البشرية في تدمير كوكب الأرض؟