بفضل قيود السفر المتغيرة باستمرار نتيجة فيروس “كورونا” المستجد، وجد العديد من الأشخاص حول العالم أنفسهم عالقين بعيداً عن منازلهم هذا العام.

قيود السفر بسبب “كورونا” منعت الكثيرين من العودة إلى بريطانيا

في ظلّ كورونا.. شركة بريطانية تبيع هواء في زجاجات لمن يشعر بالحنين للوطن

صورة من داخل مطار هيثرو حيث تظهر سيدة ترتدي كمامة بسبب تفشي فيروس كورونا، لندن. المصدر: getty

وفي بريطانيا، أدى متغير جديد من فيروس كورونا سريع الانتشار إلى فرض العديد من البلدان حول العالم حظراً وقيوداً على السفر إلى الدولة، ما يعني أن عدداً كبيراً من المقيمين في الخارج حالياً لن يتمكنوا من العودة في أي وقت قريب.

وإزاء ذلك، ابتكر موقع “My Baggage” لإعادة التوطين هدية خاصة للمقيمين الذين يشعرون بالحنين إلى الوطن، وهي عبارة عن نسمة من الهواء المنعش حرفياً، وفق ما ذكرت شبكة “CNN” الأمريكية.

وتبيع الشركة حالياً زجاجات من الهواء “الحقيقي” من إنكلترا، واسكتلندا، وويلز، وأيرلندا الشمالية لتزويد المقيمين في المملكة المتحدة الذين يتواجدون في الخارج برائحة من الوطن.

وتكلف الزجاجة حوالى 33 دولار، وتبلغ سعتها 500 مليلتر، وهي تأتي مع سدادة من الفلين كي يتمكن المستلم من الاستمرار في فتحها والاستمتاع بالرائحة كلما احتاج إلى ذلك.

في ظلّ كورونا.. شركة بريطانية تبيع هواء في زجاجات لمن يشعر بالحنين للوطن

صورة لمسافرين داخل مطار هيثرو في لندن يرتدون الكمامات بسبب تفشي فيروس كورونا. المصدر: getty

وإلى جانب المناطق الـ4 من المملكة المتحدة، يمكن للشركة أيضاً أن تتلقى طلبات خاصة لأي مواقع أخرى في المملكة المتحدة.

وقالت الشركة أنها تلقت مؤخراً طلباً من رجل من ويلز أراد عينة من الهواء من منطقة سنودونيا الجبلية شمال غرب ويلز. وفي الوقت ذاته، تتوفر أيضاً زجاجات خاصة ذات إصدار محدود تحتوي على هواء مأخوذ من مترو أنفاق لندن، أو متجر للسمك والبطاطا في نورفولك.

ويقول الفريق في “My Baggage”، الذي يتعامل مع عمليات الإزالة الدولية للبريطانيين الذين ينتقلون، إنهم استلهموا فكرة إطلاق مجموعة الهواء المعبأ بعد إجراء بحث ربط حاسة الشم لدى الإنسان بالذكريات العاطفية.

وقال متحدث باسم الشركة: “أردنا مساعدتهم (المقيمين في المملكة المتحدة الذين يعيشون في الخارج) على إعادة التواصل مع وطنهم، ونعلم من الأبحاث المنشورة أن حاسة الشم لدينا مثيرة للذكريات للغاية عندما يتعلق الأمر بالعواطف”.

وأضاف: “من خلال السماح للمتلقين بأخذ نفس عميق من الهواء من وطنهم، نحن نأمل في التخفيف من الحنين إلى الوطن، ومساعدتهم على الاستقرار في حياتهم الجديدة، أينما كانت”.

ووفقاً لـ”My Baggage”، فإن الغالبية العظمى من الطلبات تأتي من أولئك الذين يشترون الزجاجات كهدايا للأصدقاء أو العائلة الذين يعيشون في الخارج.

ويأتي إطلاق مجموعة الهواء المعبأ في المملكة المتحدة بعد أكثر من 4 أعوام من بدء شركة الزراعة الجوية “Aethaer” في بيع زجاجات سعتها 580 مليلتر من هواء الريف البريطاني للمشترين من المدن الصينية الملوثة مثل بكين وشنغهاي مقابل 115 دولاراً.

وفي الوقت ذاته، تقدم شركة “Vitality Air” الكندية عبوات هواء نقي من جبال “روكي” للمشترين الصينيين بأسعار تبدأ من 52.99 دولاراً لحزمة تتكون من زجاجتين سعتهما 8 لتر، بينما تبيع شركة “Swissbreeze” الهواء من المناطق الجبلية في الريف وسط أوروبا بكلفة أقل من 20 دولاراً لزجاجة 8 سعتها لتر.

يُشار إلى أن عدد المصابين بـ”كورونا” في المملكة المتحدة بلغ 2,256,005، في حين بلغ عدد الوفيات 70,405، وذلك وفقاً لبيانات موقع “worldometers” الإلكتروني.

 

قصة أول راقصة باليه محجبة في العالم

تداول رودا مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور لفتاة محجبة ترتدي ملابس راقصات الباليه وترقص في شوارع إحدى الدول الأوروبية، وأثارت هذه الصور حالة من الجدل بين رأي ينتقد الرقص بالحجاب ، ورأي أخر يدعو لحرية الاختلاف.