أخبار الآن | thenationalnews

تسبب الإعصار غوني الفائق في وقوع وفيات متعددة وضرر بملايين الدولارات عندما أصبح أوائل هذا الأسبوع أقوى عاصفة تضرب اليابسة في الفلبين منذ سبع سنوات.

بعد أيام فقط من الدمار الذي خلفته رياح غوني التي تبلغ سرعتها 225 كيلومترًا في الساعة، ضرب إعصار إيتا أمريكا الوسطى بنفس القدر من القوة ، مما تسبب في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية مميتة.

ما جعل إعصار إيتا ملحوظًا بشكل خاص هو أنها كانت العاصفة رقم 28 في موسم الأعاصير الأطلسية لهذا العام – وهو رقم قياسي مشترك.

إنه يبرز المخاوف من أن الأعاصير المدارية أصبحت شائعة بشكل متزايد بسبب تغير المناخ.

وفقًا لتوم ماثيوز ، محاضر في علوم المناخ في جامعة لوبورو في المملكة المتحدة والذي يبحث في الظواهر الجوية المتطرفة ، فإن الإجماع العلمي هو أن عدد الأعاصير المدارية سينخفض، لكن نسبة الأعاصير ذات الفئة العالية – مثل غوني وإيتا – ستزداد .

يقول ماثيوز: “مع زيادة الاحترار ، يتحرك متوسط شدة العاصفة إلى الأعلى ، وبالتالي تصبح الأعاصير المدارية أكثر حدة في المتوسط، وهذا يشير إلى أننا يجب أن نتوقع ظهور أعاصير مدارية أقوى من أي شيء رأيناه من قبل”.

تتنبأ النمذجة المناخية بأن سرعة الرياح في أكثر الأعاصير المدارية شدة ستزداد بنحو 5 في المائة – مما يعني زيادة الطاقة بنسبة 16 في المائة.

وتوصلت دراسة أجريت عام 2013الى أنه مقابل كل ارتفاع بمقدار درجة مئوية واحدة في متوسط درجة الحرارة العالمية ، أنه سيكون هناك ارتفاع بنسبة 25 إلى 30 في المائة في الفئة الرابعة والخامسة من العواصف ، وهي الأشد.

 

أقوى 5 أعاصير في السنوات الأخيرة