أخبار الآن | بغداد – العراق (رويترز)

يحتفظ فنان عراقي بصندوق أدوات غير عادي في مرسمه. فبدلاً من ألوان الاكريليك أو الماء، يستخدم القهوة العادية والقهوة الفورية في إبداع لوحات فنية لشخصيات من المشاهير والعراقيين العاديين.

ويقول الفنان قاسم سليمان (22 عاماً)، وهو من مدينة البصرة، إنه يريد إبداع فن متميز لتصبح أعماله فريدة ومختلفة عن أعمال غيره من الفنانين، حيث يستغرق إنجاز لوحة البورتريه الواحدة من سليمان نحو ساعتين فقط، وأوضح الفنان الشاب أنه أبدع أكثر من 100 بورتريه بالقهوة خلال السنوات الأربع الماضية.

وقال: “اختاريت (اخترت) الرسم بالقهوة البودرة والسائل انه أخرج عن النمطية وأخرج عن المألوف، عن النمط التقليدي، اليوم يعني أكثر الرسامين أو الفنانين على نفس النمط التقليدي حاولت أخرج عن المألوف وأظهر بصورة مختلفة للناس إنه أجذب النظر من خلالها”.

القهوة بدلاً من ألوان الاكريليك.. أسلوب رسم فريد لفنان عراقي

وقرر سليمان في الآونة الأخيرة أن يتعاون مع فنانين آخرين ويدمجون معاً بين تقنيات الرسم بالقهوة والرسم التقليدي.

وقال سليمان “حاولت أعمل عمل مشترك أو دويتو مع عدة فنانين، فنان أو فنانين نحاول أن نرسم لوحة بورتريه بعدة ألوان بالإضافة للقهوة والاكريليك والألوان الأخرى حتى ننتج لوحه مختلفة، يعني يدمج بها جميع الألوان”.

وفي هذا الإطار عمل مع الفنانة دعاء منشد في رسم لوحة للممثل الأمريكي مورغان فريمان.

وقالت الفنانة دعاء منشد “هي فكرة حلوة بصراحة، فكرة جديدة، نوع جديد، يعني يجذب المتلقي، يجذب الناس، أني متأكدة انه هواي ناس راح يحاربون هاي الفكرة، إحنا طرحنا شي جديد على الساحة الفنية”.

القهوة بدلاً من ألوان الاكريليك.. أسلوب رسم فريد لفنان عراقي

وإضافة إلى شغفه بالفن وعشقه له منذ كان مراهقاً، أصبح الرسم بالقهوة يوفر مصدر دخل لسليمان هو في أمس الحاجة له في ظل ندرة فرص العمل في العراق حالياً.

وقال سليمان “الرسم بالقهوة أصبحت لي دخل مادي بما انه اني خريج معهد تقني، بالتأكيد يعني فرص العمل ماكو فاختاريت الرسم بالقهوة وبقية الطرق انه كمصدر رزق لي يعني تجيني ضربات رسم، اتصالات تجي من فنانين”.

وفيما يتعلق بأكثر الأعمال الفنية التي يُطلب منه إنجازها قال سليمان “أكثر الرسومات اللي تنطلب مني هي البورتريهات إما أعياد ميلاد أو هدايا أو أشخاص متوفين”.

وأوضح الفنان الشاب أنه يبيع البورتريه بسعر بين 10 و 15 دولاراً حسب حجم الجهد الذي يبذله لإنجازه.