أخبار الآن | المملكة العربية السعودية gulfnews

 

قامت ندى بنت سعيد القحطاني ، طالبة سعودية في كلية علوم الحاسب بجامعة الملك خالد ، بتطوير “روبوت” يدعى “حواء” لدعم البرامج التعليمية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 15 سنة المصابين بمتلازمة داون.

وقالت القحطاني إن المشروع يهدف إلى استخدام الروبوتات لمساعدة الأطفال المصابين بهذه الحالة على بناء وتطوير مهارات الذكاء العاطفي لديهم ومهاراتهم المعرفية والمهارات السلوكية من خلال الأنشطة التفاعلية وحل الألغاز.

وأضافت أن الروبوت تم بناؤه في ضوء تنوع مستويات الطلاب في الفصول وقدراتهم المختلفة ، مما خلق حاجة لطرق تدريس جديدة.

وقالت: “هنا تأتي أهمية التعلم بمساعدة الروبوت الذي يقدم مزايا خاصة للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم بشكل عام والأطفال الذين يعانون من متلازمة داون بشكل خاص”.

وأضاف القحطاني أن الطلاب يتم تعليمهم من خلال تقديم العروض المرئية والتعلم الذاتي والرسومات وتحفيز الأصوات والاستجابات الفورية والقدرة على إدارة تعلمهم والتفاعل اجتماعيًا مع الطلاب بطريقة مشابهة لتفاعل المعلمين مع طلابهم.

وقالت: “يعتمد الروبوت على نظام ذكي يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لمساعدته على التعرف على الطلاب وتمييز الأصوات حتى يتمكن من التفاعل وإعطاء ردود فعل صحيحة”.

يتكون نظام الروبوت من خمس وحدات أساسية: تدريس العمليات الرياضية والأرقام والقراءة والاستماع وحل الألغاز ، والتي يتم عرضها اعتمادًا على مستوى المعرفة لكل طالب.

روبوت أمريكي يمشي على الحبل ويحاكي حركات الإنسان
قطع معهد أبحاث أميركي خطوات واسعة نحو تطوير روبوت شبيه بالإنسان متعدد الاستخدامات. وعرضت للروبوت لقطات وهو يسير عبر ممر ضيق يشبه حبلا مشدودا.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

طالبة تصمم أزياء لـ”ذوي الاحتياجات الخاصة“ تخطف الأضواء (صورة)

إبتكار أصغر روبوت في العالم بحجم حشرة (فيديو)