أخبار الآن | أستراليا – وكالات

أعلنت شركة “كانتاس” الأسترالية للطيران عن مجموعة من الاجراءات الوقائية لحماية الرّكاب من عدوى فيروس “كورونا”، والتي من المتوقع تنفيذها في 12 يونيو/حزيران الجاري.

وتشمل هذه الإجراءات إتمام إجراءات الصعود للطائرة الكترونياً، وتعقيم محطات بوابة المغادرة وزيادة التباعد الاجتماعي في الممرات الخاصة بالشركة، كذلك تعقيم اليدين عند بوابات المغادرة، وتوزيع مناديل التعقيم على متن الطائرة وغيرها.

ومع هذا، فإنّ إجراءات السلامة الجديدة على متن طائرات الشركة لا تشمل التباعد الإجتماعي بين الرّكاب. وفي وقت سابق، قال المدير الطبي لمجموعة “كانتاس” إيان هوسيجود أن “تطبيق هذا الأمر على الطائرات ليس عملياً مثلما هو الحال على الأرض”. وأضاف: “في ظل ضعف خطورة انتقال العدوى على متن الطائرات، لا نعتقد أنه من الضروري تطبيق التباعد الاجتماعي من أجل تحقيق السلامة. سوف تحدّ الإجراءات الإضافية التي نتبعها من الخطورة بصورة أكبر”. وإلى ذلك، فإن الشركة ترى أنّ “تشغيل الرّحلات شبه الفارغة أمرٌ مكلف جداً”.

وعلى الرغم من أن التباعد الاجتماعي لا يمكن أن يفعل الكثير في المقصورة المحصورة، لا يزال ارتداء أقنعة الوجه وغسل اليدين في طليعة الأمور الضرورية التي تمنع انتقال العدوى إلى الشخص. ومع ذلك، فإن هناك سلسلة من الإجراءات الأخرى الكفيلة بتعزيز الحماية من انتقال الجراثيم عبر الطائرات، وهي على النحو التالي:

1- من المهم التشديد والتأكيد على ضرورة غسل اليدين بعد استخدام الحمامات أو لمس أي سطح، وأيضاً يمكن استخدام معقمات اليدين إلى جانب ذلك.

2- يجب أن يتم اعتماد صناديق نفايات داخل الحمامات، تقوم بتمزيق المناديل الورقية وتنظيفها والتخلص منها عن طريق الشفط، وذلك لمنع تكدّسها.

3- يجب أن تعمل صناديق نفايات الطائرات من خلال دواسات لمنع اللمس باليد.

4- لا ينبغي على الطيارين مشاركة الحمامات مع الركاب كما هو الحال في كثير من الأحيان. تخيل العواقب إذا أصيب الطيارون ومرضوا بشدة خلال رحلة طويلة، إلى درجة عدم القدرة على الإستمرار بالطيران. فمن سيهبط بالطائرة؟ فعلى سبيل المثال، يمكن أن يصاب الطيّار بعدوى نوروفيروس، والتي يمكن أن تسبب بظهور مفاجئ لأعراض القيء والإسهال الشديدين. الفيروس هذا معدٍ بدرجة كبيرة، وعادةً ما ينتشر عن طريق الطعام أو الماء الملوَّث خلال التحضير أو ينتشر عن طريق الأسطح الملوَّثة. لذلك من أجل سلامة الجميع ، يجب أن يكون للطيارين حمام خاص بهم.

5- من الضروري أن يكون مطبخ الطائرات بعيد قدر الإمكان عن المراحيض.

6- يجب أن تكون مراحيض الأطفال منفصلة تماماً عن تلك الخاصة بالكبار.

7- كذلك، يجب أن تكون هناك غرف للملابس خاصة بالرجال وأخرى للنساء وأخرى للأطفال.

8- يجب تغطية عربات الطعام بغطاء بلاستيكي معقم أثناء الخدمة لأنها تقترب من الركاب الجالسين.

9- يجب تجنّب وضع حقائب اليد على المقاعد خلال القيام بالوصول إلى الخزائن العلويّة، إذ أن هناك فرصة لوضع أمتعتك على سطح ملوث قبل أن تدخل الطائرة، مثل أرضية الحمامات العامّة.

10- احذر من استخدام جيب المقعد الأمامي، فربما يكون الركاب السابقون قد تركوا أنسجة تحمل عدوى هناك.

بعد الفتح التدريجي كيف سيكون السفر و السياحة بعد كورونا

لا زالت جائحة فيروس كورونا منتشرة حول العالم و لا يزل هذا الوباء يحصد المزيد من الوافيات و الإصابات في مختلف ربوع العالم و على مدار الساعة ، و بالرُغم من هذه الظروف الصعبة إلا أن بعض البلدان التي شهدت انخفاضاً نسبي في حالات الإصابة و الوفايات بدأت بإتخاذ إجراءاتٍ جديدة للفتح و التعايش مع هذا الفيروس و الأجمل هو العودة لفتح السياحة خصوصا في أوروبا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بالفيديو.. نافورة دبي تتمايل مجددا مع تخفيف إجراءات العزل