أخبار الآن | السعودية – sabq

شهدت المملكة العربيّة السعوديّة قصة مؤثّرة ساهمت في إنقاذ حياة عددٍ من الأشخاص. وبحسب صحيفة “سبق”، فإنّ “أعضاء طفل متوفى دماغياً في المملكة، أنقذت حياة 5 أشخاص، بعد أن وافق والده على التبرع بأعضائه لهم”.

وكان الطفل يعاني منذ ولادته من مشاكل في المخ، وخضع قبل سنوات لعملية جراحية تم فيها زراعة قناة تصريف للسائل النخاعي، قبل أن يحضر للمستشفى مجدداً بحالة صحية سيئة جداً بعد انسداد تلك القناة.

ووفقاً للصحيفة، فإنّ “الطفل الذي لم تتضح جنسيته، حضر برفقة والده إلى قسم طوارئ الأطفال بمستشفى الولادة والأطفال بمدينة بريدة في منطقة القصيم، ليتم إدخاله إلى العناية المركزة. وهناك توقف قلبه عن النبض لأكثر من 40 دقيقة، قبل أن يستجيب للإنعاش، وتستقر حالته نسبياً ليتم إجراء عملية طارئة لإعادة تركيب قناة تصريف السائل النخاعي”.

وتبين للأطباء بعد العملية واستقرار حالته نسبياً وعمل اختبارات عديدة لفحص الدماغ، أن الطفل متوفى دماغياً. وإثر ذلك، عمد الأطباء في المستشفى لإبلاغ عائلته بالأمر، وطرحوا عليهم فكرة التبرع بأعضائه، وقد وافق والده على ذلك.

وبعدها، قام المستشفى بالتنسيق مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، وقد حضر فريق متخصص وعمل على نقل عدد من أعضاء الطفل في عملية استمرت لـ8 ساعات، قبل أن يقوم الفريق نفسه بزراعة تلك الأعضاء في أجساد 5 مرضى.

 

تقرير يكشف تورط الصين في بيع الأعضاء البشرية لمسلمي الإيغور

نشر موقع “Business Insider” الأمريكي، تقريراً كشف فيه عن “وجود إتهامات للصين بحصد آلاف الأعضاء البشرية من أقلية الإيغور المضطهدة في البلاد”، موضحاً أنّ “ذلك تبين بشكل كبير في لقاء ساده التوتر في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة “.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كمامات شفافة للتشجيع على الابتسام في زمن كورونا