أخبار الآن | bbc

 

تم وصف فيروس كورونا بأنه قاتل غير مرئي. ما الذي يمكن أن يكون أكثر رعبا من ذلك؟

مرض مميت لا يمكننا اكتشافه ، وعندما يصيبنا لا يمكننا علاجه.

لذلك، ليس من المستغرب أن يخشى الكثير من الناس الخروج أو إعادة الحياة إلى طبيعتها أو حتى السماح للأطفال بالعودة إلى المدرسة.

يريد الناس أن يكونوا آمنين. لكن المشكلة أننا لم نعد آمنين كما كنا من قبل.

بعد كل شيء ، يوجد فيروس جديد يمكن أن يكون له عواقب وخيمة.

اذا ماذا يجب ان نفعله؟ وقد رأى البعض ضرورة استمرار القيود حتى يمكن ضمان السلامة. لكن تلك الحجج تتجاهل بشكل عام حقيقة أن الاستمرار في القيام بذلك ينطوي على مخاطر في حد ذاته.

غالبًا ما يصف كبير المستشارين الطبيين في المملكة المتحدة البروفيسور كريس ويتي هذه بأنها “التكاليف غير المباشرة” للوباء. وهي تشمل كل شيء من ضعف الوصول إلى الرعاية الصحية لظروف أخرى حتى ارتفاع الأمراض العقلية ، والمصاعب المالية والضرر بالتعليم.

لذلك مع تخفيف القيود ، سيتعين على المجتمع والأفراد أنفسهم اتخاذ قرارات تستند إلى موازنة مجموعات المخاطر.

يقول البروفيسور ديفي سريدهار ، رئيسة الصحة العامة العالمية في جامعة أدنبرة ، إن السؤال الذي يجب أن نطرحه هو ما إذا كنا “آمنين بما فيه الكفاية”.

“لن يكون هناك أي خطر على الإطلاق. في عالم لا يزال فيه فيروس كورونا موجودًا في المجتمع ، يتعلق الأمر بكيفية تقليل هذا الخطر ، تمامًا كما نفعل مع أنواع أخرى من المخاطر اليومية ، مثل القيادة وركوب الدراجات.”

كانت تشير إلى الخلاف حول المدارس ، ولكن يمكن تطبيق المفهوم بالتساوي على العديد من السيناريوهات الأخرى.

وتقول إن جزءًا من هذه المعادلة يعتمد على الخطوات التي اتخذتها الحكومة بشأن أشياء مثل التباعد الاجتماعي ، وتوفير معدات الحماية وتوافر الاختبار، ثم تعقب جهات الاتصال لاحتواء تفشي المرض محلياً. لقد انتقدت الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع كل منهم.

ولكن مع عودة المزيد من الحريات ، سيبرز دور صنع القرار الفردي أكثر.

ربما لا يتعلق الأمر بالعثور على الخيار الصحيح ، بدلاً من إيجاد الخيار الأسوأ.

يقول الإحصائي البروفيسور السير ديفيد شبيغلتر ، خبير المخاطر من جامعة كامبريدج ومستشار الحكومة ، إنها أصبحت في الواقع لعبة “إدارة المخاطر” – وبسبب ذلك نحتاج إلى التعامل مع حجم المخاطر التي نواجهها .

هناك عاملان يؤثران على الخطر الذي نواجهه من فيروسات التاجية – خطر الإصابة بالعدوى ، وبمجرد الإصابة ، خطر الموت أو الإصابة بمرض خطير.

إذا لم نكن في المستشفى أو دار الرعاية ، فإن أفضل دليل لنا لخطر الإصابة يأتي من برنامج المراقبة الحكومي الذي يديره مكتب الإحصاءات الوطنية.

تشير البيانات المنشورة هذا الأسبوع إلى أن حوالي واحد من بين 400 شخص مصاب حاليًا.

تعتبر فرص الاتصال الوثيق بأحد هؤلاء الأفراد – وبالتأكيد كما نمارس الإبعاد الاجتماعي حتى عندما نكون بالخارج – ضئيلة جدًا. والأمل هو أن ينخفض ​​مستوى العدوى بشكل أكبر في الوقت المناسب إذا أبقى برنامج الحكومة لتتبع الفيروس.

ثم إذا أصيبنا بالعدوى، تظل الحقيقة أنه بالنسبة لمعظم الناس، يكون فيروس كورونا مرضًا معتدلًا، يُعتقد أن واحدًا فقط من بين 20 شخصًا تظهر عليه أعراض يحتاج إلى علاج في المستشفى.

وأولئك الذين يعانون من ظروف صحية موجودة مسبقًا هم الأكثر عرضة للخطر. أظهرت الأبحاث أن الوفيات بين الأطفال دون سن 65 عامًا الذين لا يعانون من أي أمراض “غير شائعة بشكل ملحوظ”.

 

مشاهد غير متداولة من الحياة اليومية في ووهان مركز تفشي فيروس كورونا
صدت عدسات الكاميرات والهواتف مواقف غريبة وإجراءات غير متوقعة في أوج المواجهة الشرسة ضد فيروس كورونا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مدير معهد ووهان: لم نعرف كورونا من قبل ولم نجر عليه أبحاثا

سلطنة عُمان تسجل 513 إصابة جديدة بكورونا