أخبار الآن | الصين – CNN

نشرت شبكة “CNN” الأمريكية تقريراً يسرُد تفاصيل عن دفن ضحايا “كورونا” في مدينة ووهان الصينية، خصوصاً بعد رفع الإغلاق الذي فرض عليها لمدّة 76 يوماً. ومع استعادة الحياة لبعض مظاهرها، يتوجب على الآلاف العائلات دفن أحبائهم.

ويسرد التقرير قصّة “تشانغ هاي، الذي فقد والده بسبب إصابته بفيروس كورونا”، وقال: “قلبي تحطّم في ووهان”. وقبل 3 أشهر، كان هاي انتقل مع والده تشانغ ليفانغ إلى ووهان، إذ أن الأخير كان بحاجة إلى علاج لكسر ساقه. وإثر ذلك، بقي والده في المدينة، وقد حظي بعلاج طبي مجاني فيها.

إلا أن الرجل المُسن أصيب بعدوى “كورونا” خلال تعافيه في المستشفى من كُسر ساقه، وقد تم تأكيد حالته في 30 يناير/كانون الثاني، وتوفي بعد ذلك بيومين عن عمر يناهز 76 عاماً.

يقول هاي أنه “لم يكن يعلم مدى تفشي كورونا في ووهان”، ويضيف: “أخذت والدي إلى هناك، وكأنني أرسلته إلى الموت. لكما أفكر في الأمر، أشعر بالندم والغضب”.

ويتعين على هاي العودة إلى ووهان من مدينة شنتشن، حيث عاش مع والده، وذلك لأن رفات والده مخزّنة في قاعة جنازة بالمدينة، حيث يتمّ تقديم خدمات الدفن.

وفي 25 يناير/كانون الثاني، حظرت حكومة ووهان جميع الجنازات في المدينة، وسط إجراءات إغلاق شاملة لاحتواء تفشي المرض، كما أمرت بإغلاق المقابر أيضاً. وكان هاي حريصاً على دفن والده، الذي كان يعمل في جامعة ووهان قبل التقاعد. ومع ذلك، أشار إلى أنه “تمّ الإتصال به من قبل مكان عمل والده السابق، وجرى إخباره أنه لا يمكنه جمع رفات والده من قاعة الجنازة ما لم يرافقه شخص من الجامعة أو عامل من لجنة الحي”.

إلا أن هاي رفض بتاتاً هذه الفكرة، وأشار إلى أن “أمور تجميع أو دفن رفات والده هو شيء يريد فعله بنفسه، لأنه أمر خاص تماماً، وهؤلاء الأشخاص ليسوا أسرتي”. وفي النهاية، رفض هاي قبول الحراسة القسريّة، ورفض اخد رفات والده في ظل هذه الطريقة.

طوابير في المقابر

وتحدث آخرون عن قصّتهم بشأن دفن أحبائهم، وتقول بنغ ياتينغ أنها “أرادت إيجاد مساحة لدفن والدتها التي توفيت جراء كورونا في مدينة ووهان.

ووصلت بنغ إلى مقبرة “بيندانشان” لإختيار قبر والدتها قبل الساعة 6.30 صباحاً، ووجدت أن هناك طابوراً طويلاً من الناس في الخارج، وجميع هؤلاء ينتظرون دورهم للدخول إلى المقبرة ودفن موتاهم. تقول بنغ أن “رقمها كان 71″، لافتة إلى أن “جميع الواقفين هناك لم يتكلموا أبداً، وكان الصمت يخيّم على المكان”.

وأشارت بنغ إلى أن “الجنازات لا تزال غير مسموحة، وستقوم بدفن والدتها من دون أي مراسمن وسيجري ذلك بهدوء”.

https://twitter.com/cnnphilippines/status/1249171346589978624

 

يد تهدد الإنسانية وأخرى تتظاهر بانقاذها ..الصين تصدر الموت للعالم عبر فيروس كورونا

غالبا ما تُنسج حبكة مؤامرات الخيال العلمي في الأدب الغربي على نحو أن الأشرار مثل الألمان أو الروس أو الصينيون أو الأجانب عموما يقترفون أشياء سيئة ثم يتدخل الأخيار ممن يتحدثون الإنجليزية لإنقاذ العالم.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

اكتشاف غابة تحت الماء عمرها 60 ألف عام.. قد تساعد في تطوير أدوية