أخبار الآن | دبي – وكالات

أيام قليلة تفصلنا عن بدء شهر رمضان المبارك، والعالم يعيشُ أزمة تفشي وباء “كورونا” الذي غيّر ملامح الحياة في كلّ الدول بشكل كبير.

ومع الشهر الفضيل هذه السنة، فإنّ الكثير من العادات والظروف قد تبدّلت بسبب ما يواجهه العالم. إلا أن الثابت هو أن شهر رمضان هو وقت التأمل والتقوى وممارسة ضبط النفس، والعطاء للمجتمع من خلال الأعمال الخيرية.

ومع هذا، ما هي العادات التي ستتغير مع رمضان 2020؟

1- تخزين الطعام

في الفترة التي تسبق شهر رمضان، عادة ما تكون هناك حاجة إلى العديد من الزيارات للسوبرماركت ومتاجر البقالة للتأكد من أن المطبخ مليء بالمكونات المطلوبة لإعداد وجبات الطعام. إلا أنه مع تفشي “كورونا”، فإنّ العديد من الدول فرضت قيوداً على التجول، وحدّدت ساعات لذلك، وهو الامر الذي يستوجب تنظيم الوقت والإستفادة منه لإحضار كافة الحاجيات.

2- تجمعات الإفطار والسحور

يتميز رمضان بالموائد الجامعة، وعادة ما تكون هناك دعوات للناس للمشاركة في حفلات الإفطارات والسحور في المطاعم والصالات. إلا أن المشهد هذا العام سيكون مختلفاً، باعتبار أن أغلب المطاعم حول العالم أقفلت أبوابها وذلك في إطار الإغلاق العام بسبب “كورونا“.

3- التباعد الإجتماعي

من أبرز الامور التي يتمّ التشديد عليها لإحتواء “كورونا” هو التقيّد بالتباعد الإجتماعي منعاً لانتقال العدوى بين الناس. كذلك، فإن الواقع الحالي يفرض على الناس إبقاء مسافة لا تقل عن مترين بين بعضهم البعض، كما أنه يجب على كل شخص تجنّب الإتصال الجسدي مع الآخرين مثل المصافحة وتبادل القبلات. ويمكن الإستعاضة عن هذه العادات بالإيماءة أو وضع اليد على الصدر كإشارة إلى التحيّة. ومع مراعاة هذه المعايير، يبدو أن التجمعات العائلية الكبيرة والإجتماع في منزل أحد الأصدقاء خلال شهر رمضان أمر غير مرجح في الوقت الحالي.

4- صلاة التراويح

خلال شهر رمضان، تقام صلاة التراويح في المساجد. إلا أنه مع تفشي “كورونا”، فقد صدرت قرارات في مختلف الدول بتعليق الصلاة في دور العبادة مؤقتاً.

5- الذهاب إلى متاجر الملابس

عادة ما يذهب الناس إلى المتاجر المخصصة لشراء الملابس المخصّصة لعيد الفطر، كما أن الكثير من الناس يذهبون إلى الخياطين لصناعة الملابس بحسب الطلب. غير أن هذا الأمر هذا العام قد يكون مختلفاً وذلك لتجنّب الإحتشاد، ويفضّل تحضير ذلك في أقرب وقت ممكن. إلا أنّ العديد من متاجر الخياطة ومحلات الملابس في مراكز التسوق أقفلت أبوابها في الكثير من الدول.

 

أطعمة تجنب تناولها في رمضان

كي نستطيع أن نصوم في شهر رمضان المبارك.. علينا أن نتقيد ببعض القوانين التي تساعدنا على الصوم بدون مشاكل صحية أو نفسية.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بيل غيتس يحذر من إحتمالية أن يواجه العالم وباء كل 20 سنة!