أخبار الآن | dailymail

 

كشف فريق باحثين من ألمانيا والنرويج أن سر تأليف وتلحين الأغنيات ذائعة الصيت والأكثر شهرة حول العالم يكمن في النجاح للوصول إلى المزيج الصحيح من عدم اليقين والمفاجأة.

ومن أجل التوصل الى هذه النتيجة، قام الفريق بتحليل 745 أغنية من أشهر أغنيات البوب، وتوصلوا إلى أن “التوازن الجيد” بين معرفة ما يمكن توقعه والاستمتاع به من خلال ما هو غير متوقع هو مما يجعل الكلاسيكيات مثل أغنية Country Roads لجيمس تايلور و What’s Love Got To Do With It لتينا تيرنر أو Ob-La-Di لفرقة البيتلز، هو السر في جعلها ممتعة بشكل لا يقاوم.

كما اعتمد فريق العلماء على تحليل 80 ألف مزاج نغمات متآلفة في الأغنيات المدرجة في قائمة بيلبورد لأجمل 100 أغنية أميركية بين عامي 1958 و1991، وتبين أنه عندما يتم تشغيل أغنية أو فاصل موسيقى، فإن المستمع يشكل التوقعات بشأن الأصوات، أو ما يسمى “مزاج النغمات المتآلفة”، المتوقعة بعد ذلك.

وقال فينسنت تشيونغ، طالب دكتوراه في معهد ماكس بلانك للعلوم المعرفية والإنسانية في ألمانيا والباحث الرئيسي في الدراسة: “إن فهم كيفية تنشيط الموسيقى لنظامنا الترفيهي في المخ يمكن أن يفسر لماذا قد يساعدنا الاستماع إلى الموسيقى في الشعور بالتحسن، عندما يسيطر علينا الشعور بالحزن”.

واستخدم الباحثون نموذج ذكاء صناعي لقياس حالة عدم اليقين وعنصر المفاجأة الذي يفاجئ المستمع للأغاني. وقال تشيونغ: إن “الأغاني التي يجدها المستمعون ممتعة هي على الأرجح تلك التي تحقق توازنًا جيدًا بين معرفة ما سيحدث بعد ذلك وبين مفاجأة المستمعين بنغمة أو سياق غير متوقع”.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

”أمازون“ تقدم خدمة مجانية لعشاق الموسيقى

نجوم عالميون يُبهرون عشاق حفل الريا