أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكي – bbc

 

توصلت دراسة جديدة أشرف عليها علماء أمريكيون الى أن كره بعض الخضروات قد يعود إلى جيناتك، إذ إن وراثة نسختين من جين له علاقة بحاسة بالتذوق ربما يؤدي إلى الشعور بمذاق مر للغاية، وهو ما “قد يفسد يوم المتذوق” حال تناوله بعض الخضروات، مثل البروكلي.
ودرس الباحثون 175 شخصا ووجدوا أن من لديه نسختان من المتغير الجيني” PAV” الخاص بالمذاق المر لا يتناولون إلا كميات ضئيلة من الخضروات الورقية المفيدة للقلب.
وقد يفسر ذلك لماذا يجد البعض صعوبة في تناول قدر كاف من الخضروات وسبب نفور البعض من القهوة والشوكولاتة الداكنة، حسبما يشير الباحثون.
ومن وجهة نظر علم التطور والارتقاء، فإن الحساسية لمرارة الطعم قد تكون مفيدة، حيث تحمي البشر من تناول ما قد يكون ساما.
لكن الباحثة جينيفر سميث وزملاءها في كلية الطب في جامعة كنتاكي يقولون إن ذلك قد يعني أيضا أن البعض ربما يجد صعوبة في تناول القدر اللازم من الخضروات للحصول على صحة جيدة.
وأضافت سميث أنه: “يجب أن تأخذوا في الاعتبار مذاق الأشياء إذا أردتم من المرضى اتباع النصائح الغذائية”.
ويرث الجميع نسختين من جين التذوق ) TAS2R38 (. ويؤثر هذا الجين على خلايا التذوق باللسان، وهو ما يسمح لنا بتذوق المذاق المر.
والأشخاص الذين يرثون نسختين من متغير لهذا الجين يطلق عليه اسم ” AVI”، ليست لديهم حساسية من المذاق المر لبعض المواد الكيميائية. ومَن لديهم نسخة واحدة المتغير الجيني ” AVI” ونسخة من متغير آخر يدعى ” PAV” يشعرون بمرارة مذاق هذه المواد الكيمياوية، لكن بنسبة تقل عمن لديهم نسختان من المتغير” PAV”، وعادة ما يوصفون بأنهم “متذوقون بدرجة فائقة”، وهم من يجدون الأطعمة مرة بدرجة فائقة.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

دراسة: الطعام الصحي قد يساعد مرضى الاكتئاب

دراسة: هذا النوع من الأنظمة الغذائية يحد من خطر الإصابة بالسكري