أخبار الآن | كوبا – Yahoo News UK

يقوم خبراء فرنسيون بتدريب 24 كلباً للجمارك والشرطة في كوبا، للتعرف على رائحة الأوراق النقدية في إطار مكافحة غسيل الأموال.

ومن بين هذه الكلاب التي تخضع للتدريب في مركز “بوييروس” في ضاحية هافانا، كلبة تدعى “زوليا”، إذ عثرت على اليوروهات التي خبّأها خبير فرنسي بين بابي سيارة.

وفرضت جرائم غسيل الأموال على الشرطة الكوبية تدريب الكلاب على تقفي آثار رائحة الأوراق النقدية. وفي السياق، أشار الخبير في تدريب الكلاب دافيد بيرسو إلى أن “هذه الكلاب المنتمية كلّها إلى فصيلة سبرينجر المعروفة بفاعليتها في تمييز الروائح لم تكن قد سجّلت في ذاكرتها روائح الأوراق النقدية المؤلفة من رائحة الحبر والورق”.

ولفت إلى أنّ “عمليات البحث قائمة بشكل أساسي على اللعب، فيجري المدرّب أولاً جولة حول السيارة حيث أخفيت النقود، فيخيّل للكلب أنه يخفي له كرة أو أي لعبة أخرى”.

وأوضح بيرسو أنّ “رائحة الأوراق من فئة 5 يورو هي أقوى بكثير من رائحة تلك التي هي من فئة 500 يورو مثلاً، لكن ينبغي للكلب أن يعثر على الأنواع جميعها من النقود ولهذا السبب لا نكتفي بالتركيز على الأوراق من فئة 5 يورو التي من السهل رصدها”.

وبعد تدريب الكلاب على التعرّف على روائح اليوروهات، يصبح في وسعها أيضاً رصد الدولارات الأمريكية والكندية حتى لو كانت رائحتها أخفّ بقليل.

وبالنسبة إلى فرنسا، تندرج هذه الدورات التدريبية في إطار برنامج تعاون أوسع نطاقاً يحمل اسم “ألكوركا” ويطبّق في 9 بلدان من منطقة الكاريبي للتصدّي للجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات وغسل الأموال.

 

 

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

متسولة في لبنان تثير الجدل.. ثروتها تصل إلى 900 ألف دولار!