أخبار الآن | الصين – BBC

أثار سؤال غريب ورد في امتحان الرياضيات في إحدى المدارس الإبتدائية في إقليم شونتشينغ – الصين، حيرة التلامذة ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، إذ ورد فيه: “إذا كانت سفينة تحمل على ظهرها 26 رأسا من الغنم و10 من الماعز، كم يبلغ عمر ربان السفينة؟”

وبحسب موقع “BBC”، فإنّ “السؤال هذا جاء ضمن امتحان للصف الخامس الابتدائي، لا تتجاوز أعمار تلامذته 11 سنة”. انتشرت صور للسؤال بقوة عبر مواقع التواصل الإجتماعي ومحاولات إجابة التلامذة عليه، إذ قال أحدهم: “الربان لابد أن يبلغ من العمر 18 عاماً على الأقل، لأنه يتوجب أن يكون بالغاً من أجل قيادة السفينة”.

بدوره، قال آخر: “عمر الربان 36 عاماً، والسبب أن 26 +10 يساوي 36، وكان الربان يريد ان يعادل عدد الحيوانات بعدد سني عمره”. إلا أن تلميذاً لم يتمكن من الاجابة على السؤال بتاتاً، إذ قال: “لا أعرف كم يبلغ عمر الربان، ليس بامكاني حل هذا السؤال”.

من جهته، عمد متابعون على موقع “ويبو” الصيني للإجابة على السؤال، إذ قال أحدهم: “هذا السؤال لا يمت للواقع بصلة. هل يعرف المدرس (الذي وضع السؤال) الجواب؟”. من جهته، قال آخر: “إذا كان في مدرسة 26 مدرسا، وكان 10 منهم لا يفكرون، فكم يبلغ عمر مدير المدرسة؟”

وإزاء موجة الجدل التي أحدثها السؤال، فقد برزت مجموعة من الأشخاص الذين دافعوا عن المدرسة، معتبرين أن السؤال يشجع على التفكير التحليلي، وقال أحدهم: “الغرض من الموضوع هو تشجيع التلاميذ على التفكير، وقد نجح السؤال في ذلك”. بدوره، أشار آخر إلى أنّ “السؤال يجبر التلاميذ على تفسير طريقة تفكيرهم ويتيح لهم المجال ليكونوا مبدعين”، وقال: “يجب ان يكون طرح مثل هذه الاسئلة اكثر رواجا في الامتحانات”.

إدارة التعليم توضح

وإثر ما حصل، أصدرت إدارة التعليم في اقليم شونتشيتغ بياناً أوضحت فيه أن “الغرض من الامتحان كان استبيان الوعي النقدي وقدرة التلاميذ على التفكير بشكل مستقل”، موضحة أنّ “بعض الاستطلاعات تشير إلى أن تلاميذ المدارس الابتدائية في بلادنا يفتقرون حس الوعي النقدي وخاصة فيما يتعلق بالرياضيات”. وأكدت الإدارة أنّ “الاسئلة على هذا الغرار تتيح للتلاميذ فرصة تحدي الحدود والتفكير خارج الصندوق”.

مصدر الصورة: STORYBLOCKS

للمزيد:

احذروا جمع التبرعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي