أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (wheels)

لطالما افتقدت لكزس إلى الصورة المثيرة على صعيد الأداء كمنافساتها الألمانيات أو حتى بعض الأسماء الأمريكية. وباتت لكزس مرادفة للسيارات المريحة للبال والمريحة في الركوب ولكن البعيدة عن تميز في الأداء والارتباط بمفهوم متعة القيادة.

لذا حاول رئيس تويوتا أكيو تويودا جاهداً حمل نظرة جديدة وفك الارتباط كلياً ما بين اسم لكزس وكلمة مملة. وبالفعل نجح بذلك مع إطلاق طرازات فريدة بخطوطها وممتعة في أدائها مثل LC كوبيه والجيل الأحدث من الفاخرة LS.

ووصل الدور حالياً إلى السيدان الفاخرة الفوق المتوسطة ES بجيلها الأحدث، والتي طالما كانت تلعب نفس الدور الذي تلعبه كامري التي استعارت قاعدتها في الأجيال الأولى، كطراز سوبر متفوق في الاعتمادية، مريح ولا غبار عليه، إلا أنه غير متميز رغم تمتعه بفخامة لم تحظى بها كامري طبعاً. ومع ولادة IS الأصغر، انتقلت ES إلى بُعد أكبر وأصبحت وبدءاً من الجيل السابق وحتى الجديد كلياً تعتمد على قاعدة أفالون أفخم طرازات تويوتا في الأسواق الخارجية، على اعتبار بأن سنتشري مخصصة لليابان دون غيرها.

لكزس ES 350.. مواصفات تفوق التوقعات (صور)

وينبغي التنويه إلى أن قاعدة العجلات المستخدمة في ES هي GA-K التي تعتبر القاعدة العالمية الجديدة من تويوتا وعرفت طريقها إلى كل من كامري وأفالون بأجيالهما الأحدث. وتعتبر ES الجديدة الأفضل تصميمياً على الإطلاق، مع ابتعادها أكثر وأكثر عن الخطوط الرصينة وتوجهها إلى الأشكال الحادة الجذابة والتي تجعل منها تبدو وكأنها LS الجديدة ولكن بأبعاد أصغر. وتبرز شبكة التهوية الكبيرة بخطوطها المتكسرة والتي يتوسطها شعار بارز لـ لكزس بحجم لافت للأنظار، وتنتقل اللمسات المتكسرة والخطوط الحادة إلى كافة جوانب، الأمر الذي يمنح ES الجديدة روحاً رياضية لا يختلف عليها أحد.

لكزس التي بدأت ثورة تصميمية قبل عدة سنوات، لم تقتصر منذ ذلك الحين على الخارج فحسب، بل حتى المقصورة بخطوطها المتداخلة المميزة تصميمياً والتي لا تخلو على الإطلاق من اللمسات المبتكرة وغير المعهودة لدى بقية الصانعين. وتتصدر شاشة وسطية كبيرة المشهد في لوحة القيادة بيد أنه للأسف التحكم بها يتم عبر لوحة لمسية في الكونسول. وطبعاً، ستجدون الكثير من المواد العالية الجودة في الداخل سواء من جلد أو خشب، حقيقي أو مقلد، ولمسات معدنية أخرى كون الفئة التي بين أيدينا تحمل توقيع F سبورت. وتجدر الإشارة إلى لون الجلد الأحمر المثير في الواقع والذي يكسر كل أشكال الممل في الداخل. وتأتي المقاعد مع خيارات عديدة للتعديل كهربائياً الأمر الذي يزيد كثيراً من سهولة الحصول على وضعية القيادة أو الجلوس المثلى. هذا ناهيكم عن المساحات الرحبة والكريمة على كافة الأصعدة التي تؤكد أولاً وأخيراً انتماء ES إلى فئة السيدان النخبوية الكبيرة الفاخرة.

لكزس ES 350.. مواصفات تفوق التوقعات (صور)

وتستمد ES 350 قوتها من محرك سداسي الأسطوانات V6 سعة 3.5 ليتر يولد 301 حصاناً ويقترن بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة من ثمانية نسب أمامية. ويرفع كل من المحرك وعلبة التروس شعار السلاسة أولاً، مع أداء سلس للغاية ومريح ويصعب انتقاده رغم أن F سبورت ومع اعتمادها على نفس المحرك في ES 350 الأساسية، إلا أنك تشعر وبأنها رياضية بشكل ولضح وذلك بفضل نظام التعليق المتغير والمستعار من الكوبيه LC. وعند تغيير نمط وضعية القيادة عبر العتلة الخاصة فوق لوحة العدادات والمستعار من LFA ما بين سبورت وسبورت بلاس، تتغير السيارة بشكل واضح وتصبح أكثر عدوانية مع ازدياد في سرعة استجابة علبة التروس وأنظمة التعليق وحتى ارتفاع لهدير المحرك داخل المقصورة دون نسيان المقود الذي تزداد حساسيته.

مصدر الصورة: wheels

للمزيد:

بعد القبلة.. إيقاف ”كوبرا“ عن الملاكمة

الأوبرا الأغرب في العالم.. تحت الماء (فيديو)