أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

منذ أن ثار بركان "كيلوا" الواقع في الجزيرة الكبيرة في هاواي خلال آب / أغسطس الماضي، وهو  مستمر بلفظ الحمم البركانية، اذ تدفقت كمية كبيرة من الحمم الى مياه المحيط الهادئ وفق موقع تلفزيون "euronews". 

بدأت هذه الحمم البالغ طولها 6.5 ميلا بالتدفق في مايو/ أيار الماضي، متسببة في تشكل أعمدة من البخار حينما كانت تضرب المياه، وتفجيرات دفعت بقطع من الصخور على عدة أمتار. 

وهو ما دفع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي من اطلاق تحذير تمنع فيه الاقتراب من نوافير الحمم الذي يعد أمرا خطيراً جداً أو حتى مميتاً. 

موضوع ذو صلة: إنذار بخطر ثوران أبرز براكين الاكوادور

يذكر أن الحمم البركانية أو اللافا، هي عبارة عن كتل سائلة تخرج من البراكين، كما تطفح من الشقوق على جوانب البركان، التي تنشأ من خلال الانفجارات الحادثة، وتتكون من مجموعة من المعادن والصخور المنصهرة. تكون درجة حرارتها بين 700 و1200 درجة مئوية.

اقرأ أيضا: رجل مجنون يسير على الحمم البركانية … شاهد ماذا حدث

ويعتبر علماء الجيولوجيا، أن تدفق الحمم البركانية هو عبارة عن اندفاع متحرك للحمم، ينشأ أثناء الثوران المنهمر غير الانفجاري، وعند توقف حركتها، تتصلب الحمم لتشكل صخورًا بركانية. وعادة ما يتم اختصار مصطلح تدفق الحمم إلى الحمم. وتنتج الثورانات الانفجارية مزيجًا من الرماد البركاني.