أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

هل تتخيل كم تزن ثمرة الطماطم الأكبر في العالم؟ الجواب سيكون مفاجأة بالنسبة لك اذا علمت أن وزن هذه الثمرة أكثر من متوسط وزن المولود الجديد. إذ يزيد وزنها على 8 أرطال.

أما أثقل ثمرة شبيهة لها فنمت في أغسطس/ آب عام 2016 وكان وزنها يعادل 8.6 رطل. كانت حبة الطماطم الضخمة عبارة عن كتل حمراء مطوية على بعضها البعض مثل تجاعيد الدماغ، أما "فصوصها" فكانت ضخمة جداً" وكانت تقارب في الشكل "كرة الشاطئ الضخمة متعددة الألوان" عندما قُطفت من بيتٍ بلاستيكي بولاية مينيسوتا عام 2015 وفق صحيفة The Washington Post الامريكية. 

وفيما يخص الثمرة الأثرية التي عثر عليها مؤخرا في حجر عمره  52 مليون سنة، فقطرها يقترب من البوصة، وتشبه تقريبا طبقاً جانبياً، ونظراً للطبيعة الحساسة لهذه الثمار، فمن النادر العثور على حفريات مثلها. بالإضافة لقشرتها الشبيهة بالفانوس، قدمت الثمرة علامات نموذجية تدل على أنها من النباتات الباذنجانية، إذ لاحظ الباحثون ما يشبه العروق التي تمتد إلى أطراف فصوص النبات.

وقال بيتر ويلف، المختص بالعلوم الجيولوجية بجامعة ولاية بنسلفانيا  "قمنا بتحليل شامل لكل تفاصيل هذه الحفرية ومقارنتها مع جميع أقارب النبتة المحتملين الموجودين الآن"، وأضاف: "لا شك أن هذه هي الحفرية الأولى في العالم لنبات فانوسي وأول حفرية لثمرة من عائلة الباذنجانيات".

اقرأ أيضا: فنان ينحت مجسم للطفل السوري أيلان كردي على رأس قلم الرصاص
من بريطانيا.. تعرف على أغرب وظيفة في العالم!

وبحسب كاتب بمجلة Gastronomica المختصة بالدراسات الغذائية، أكدت أن أمر "التهجين ليس جميلاً دوماً"، فالطماطم المزروعة حديثا ضعيفة وكثيرة الفطريات، ثمرتا الطماطم الضخمتان تشبهان قليلا أقاربهما وأسلافهما من ثمار الطماطم البرية.

تفتقر ثمرة الطماطم الخضراء "التوماتيلو"، وهي العنصر الأساسي في الصلصة الخضراء، إلى القشرة الشبيهة بقشر شرائح اللحم، وهي مغلفة بدلا من ذلك بغلاف ورقي ناعم.

الجدير بالذكر أن شريحة "التوماتيلو" تلك، كما اتضح، أقدم بكثير مما يتوقع أي شخص، إذ وجد الباحثون مؤخراً زوجاً من قشور ثمرتين متحجرتين في الأرجنتين، ما دفع الخبراء لإعادة تقييم عمر الطماطم والتوماتيلو.