أخبار الآن| دبي – الامارات العربية المتحدة (النجاح نت)

الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بعلو قيمته بين الآخرين والتصرف على نحو واثق دون خوف من ردود أفعال الآخرين تجاه تصرّفه، فبعض الناس لديهم ثقة عالية بالفطرة، والبعض الآخر يفتقدون للثقة بالنفس، لكنّ الأمر الجيد أن الثقة صفة مكتسبة فبقليل من العمل نكتسب الثقة، فيما يلي سنقدم لك 6 طرق فعّالة لبناء الثقة في النفس.

اقرأ أيضادراسة: النساء أكثر غضبا من الرجال أثناء القيادة!  

الطريقة الأولى: أول ما يجب أن تقوم به أن تتذكّر النجاحات التي حققتها خلال حياتك، عندما تتذكر هذه النجاحات سترتفع روحك المعنوية وستشعر بالثقة والفخر بما أقدمت عليه، كما أنّ هذه النجاحات ستجعلك أكثر اندفاعاً لبلوغ القمة وتقديم كل ما هو جيد ومبدع.

الطريقة الثانية: يجب أن تكتشف نقاط القوة التي تمتلكها حتى تحسن استثمارها، دوّن نقاط قوتك وسجّل ما تحب القيام به وما هي الأشياء التي تبدع بها، ستساعدك هذه الأمور على فهم نفسك أكثر وستبدأ مع الوقت في الشعور بالثقة لأن لديك الكثير من الأشياء التي يمكنك أن تفخر بها.

الطريقة الثالثة: يجب أن تشعر بأنك جدير بالأهمية من قبل الآخرين، فعندما تفكر على هذا النحو سيشعر كل من حولك بهذا الأمر وسيتعاملون معك على هذا النحو المميز، وهذا ما يجعلك أكثر ثقة في نظرك وفي نظر المجتمع أيضاً.

الطريقة الرابعة: حاول أن تسترخي لأن مشاعر التوتر والقلق والتفكير بأنك غير واثق من نفسك يزيد من الأمر سوءاً، ويجب أن تسيطر على أفكارك وحاول أن تطمئن نفسك بأنك قادر على اكتساب الثقة في النفس وأنك تمتلك كل المواصفات التي تؤهلك لاكتساب الثقة.

الطريقة الخامسة: حفّز نفسك دائماً من خلال بعض العبارات التخفزية مثلاً كأن تقول أنا ناجح، أنا سعيد، أنا قادر على إنجاز أصعب المهمات، أنا أستطيع، أنا واثق من نفسي، واحرص على اختيار عبارات تحفيزية وكرّرها عدة مرات في اليوم، سيصدق عقلك الباطن هذا وبالتالي ستنجح في تثبيت هذه الأفكار في عقلك.

الطريقة السادسة: نمِّ معارفك ومهاراتك فهي تساهم بقوة في تنمية شخصيتك، اقرأ الكتب، شارك في المؤتمرات، شارك في ورشات العمل، تعلم مهارات جديدة، تعلم هوايات جديدة، تعلم لغة جديدة، شارك في حلقات النقاش كل هذه الأمور تساعد في توسيع دائرة معارفك فتزداد ثقتك بنفسك وبقدراتك.

أقرأ أيضا:

دراسة: ماهو الفرق بين تربية البنات.. وتربية الأولاد؟

 تحذير ارتفاع درجات الحراراة يهدد جهود الحد من التغير المناخي