أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

في مثل هذا اليوم من عام 1954، اتخذت الجزائر قرارها النهائي للانتفاض على قوى الإحتلال الفرنسي، والسعي لاستقلال كلفها من الشهداء والجرحى ما لم تتكلفه ثورة أي شعب آخر."ثورة المليون شهيد"

لم تكن الوقائع على الأرض مماثلة لنية وعزيمة الجزائريين، لم يكن لديهم تلك الإمكانات العسكرية، لم يكن العالم على علم مسبق بذلك التحرك، 1200 رجل فقط هم الذين فجروا صوت الجزائر الصارخ بالحرية. قبلوا مواجهة جيش كان يعد آنذاك من أعتى جيوش الأرض، والجزائر بالنسبة له هي عمقه الجيوسياسي في شمال أفريقيا، ومستودع مؤونته، ومنزله الثاني خارج حدود أوروبا.

هذه الإعتبارات التي مكنت لفرنسا في الجزائر منذ عام 1863، لم تكن بذات المنزلة عند من طلبوا الحرية لوطنهم، كيف لكتيبتين أو ثلاثة من الرجال أن يخوضوا في مشروع مصيري رغم ضيق ذات اليد ماليا وعسكريا وسياسيا، من من الدول ستبارك هذا المشروع لتتحدى به فرنسا العظمى؟

أبرز محطات ثورة التحرير الجزائرية

تفجرت ثورة الفاتح من نوفمبر/ تشرين ثان 1954، بكلمة السر "عقبة وخالد" وبمشاركة 1200 مقاتل على المستوى الوطني كان بحوزتهم 400 قطعة سلاح وبضع قنابل تقليدية.

الـ3 من نوفمبر/ تشرين ثان 1954 زلزال في أوساط الإدارة الفرنسية، ومسارعة حكومة "مانداس فرانس" إلى سجن الكثير من الجزائريين في محاولة فاشلة لإحباط الثورة.

الأول من أكتوبر/ تشرين أول 1955 منعرج حاسم في مسار تسلح جيش التحرير إثر وصول كمية من الأسلحة والذخيرة على متن السفينة الأردنية دنيا.

الأول من أكتوبر / تشرين أول 1955 الإعلان  عن تأسيس جيش التحرير الوطني تزامنا مع شن هجمات على مواقع فرنسية في الغرب الجزائري.

الـ7 من يناير/ كانون ثان 1956 إعلان جمعية العلماء المسلمين الجزائريين حل نفسها وانضمامها للثورة.

الأول من يناير / كانون ثان 1957 تأسيس إذاعة صوت الجزائر.

الـ20 من أبريل / نيسان 1957 جيش التحرير يخوض معركة فلاوسن في الولاية الخامسة.

الـ18 من يناير / كانون ثان 1960 المجلس الوطني يوافق على إنشاء قيادة أركان جيش التحرير برئاسة العقيد هواري بومدين.

الـ7 من أكتوبر/ تشرين أول 1960 الاتحاد السوفياتي يعترف رسميا بالحكومة المؤقتة الجزائرية.

الأول من يوليو/ تموز 1962 إجراء استفتاء تقرير المصير وتأكيد الجزائريين للعالم تشبثهم بالحرية والاستقلال.

الـ5 من يوليو / تموز 1962 الإعلان الرسمي عن استقلال الجزائر وانتهاء فترة احتلال فرنسي استمر 132 عاما.

إقرأ أيضا 

سيدة الحرية تحتفل بعيد ميلادها الـ130.. والعالم معها يحتفل

كعادته مع العمالقة.. غوغل يحتفل بالذكرى الـ95 لميلاد الراحل وديع الصافي