أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات)

 تذكروا أن العقاب ينبغي أن يكون آخر وسيلة للتربية إن لم ينفع مع الطفل الموعظة والتوجيه والإرشاد ، والملاطفة والاقتداء. والعقاب يجب أن يكون على شكل تأنيب وليس ضرباً..

أنواع العقاب:
1- من الناس من يعوّد نفسه على ( النظرة الحادة) ، ينظر بها الأب أو الأم إلى الإبن المخطئ فيردعه ، بل ربما يبكي بعض الأطفال من شدّة وقعها عليهم.
2- من الآباء أو الأمهات من يهمهم بصوت يخرج من الحنجرة ، مما يعني إنكاره لما فعله الطفل فينبهه إلى ما وقع أو سيقع منه.
3-ربما يكون العقاب بأن يدخل الأب يسلّم على ابنه و لا يخص الذي أخطأ في ذلك اليوم بالسلام ، حتى يشعره بخطئه ، وحينئذ يبين للطفل خطأه ، ولكن لا تتماديا في إهماله ، لأن دورك التعليم وليس التعنيف.
4- قد يكون العقاب بحرمان الطفل من شيء يحبه كمصروف أو نزهة أو استخدام الكمبيوتر وغيره ، ولكن لفترة قصيرة.
5- البعض يلجأ إلى تهديد الطفل إن هو كرر الخطأ ، ولكن بشرط تنفيذ التهديد إن تهاون الطفل.
6- لا ترسل  الطفل إلى سريره عندما يرتكب عملاً غير مقبول ، فسيرتبط في ذهنه أن السرير وغرفة النوم من وسائل العقاب ، مما يجعله يتجنب الذهاب إلى سريره في المساء.
7- لا يستحسن أن يبكي الطفل وحيداً بعيداً عن والديه عندما يكون متألماً منزعجاً ، والأفضل أن تبقيه بقربك بعض الوقت.
8- ولا يجوز حبس الطفل في غرفة وإغلاق الباب عليه بحال من الأحوال فالغرفة المظلمة أو المقفلة ترعب الطفل إلى حد كبير، وتحدث لديه صدمة نفسية شديدة ، ربما تظهر آثارها بعد سنين بشكل قلق أو خوف أو تردد في الشخصية.
9- لا تأخذ لعبة من الطفل لا علاقة لها بالسلوك غير المقبول الذي ارتكبه الطفل ، فهذا قد يدفعه للعناد والخصام.
10- قد يلجأ البعض إلى حرمان الابن من مشاهدة برنامجه المفضل في التلفزيون ، أو منعه من مشاهدة التلفاز كلياً لبعض الوقت كيوم أو يومين ، ولكن القاعدة هي أنه يفضل أن يقترن العقاب بالسلوك المرتكب وإلا فسينظر الطفل إلى العقاب على أنه أمر ظالم وغير عادل .أما إذا تنازع الأولاد ولم يتفقوا على اي برنامج تلفزيوني يشاهدون ، فعندها يمكن أن تطفئ الجهاز بسبب خصامهم ونزاعهم ، ولا يشغل الجهاز من جديد إلا بعد أن يتفقوا فيما بينهم. وكذلك الحال عندما لا يكمل الطفل وظيفته المدرسية لأنه يريد مشاهدة برنامج ما، فما عليه إلا أن يكمل وظائفه ثم يسمح له بمشاهدة التلفاز.

أقرأ أيضا:  عقاب طفلك بالضرب يخلق شخصية عدوانية

11- وإذا شعرت بالحاجة الشديدة للمعاقبة المادية ، فقد يكفي أن تطلب من الطفل الجلوس على كرسي معين في جانب الغرفة ، أو أن يقف في ركن الغرفة لبعض الوقت ، وهناك من الآباء من يبقي كرسياً خاصاً في زاوية من الغرفة لمثل هذا الاستعمال. ويمكنك أن تقول للطفل بهدوء ولكن بحزم أن يذهب ويجلس هناك دون حراك ، وأن لا ينهض من مكانه حتى تسمح له ، ويكفي عادة أن يجلس او يقف لعدّة دقائق . ويجب أن يشعر الطفل عند استعمال هذه الطريقة أنك جاد في الأمر من خلال نظراتك إليه، وقد يستغرب الناس أن هذه الطريقة البسيطة لها تأثير كبير وفعال على سلوك الطفل ، ويفضل بعد انقضاء المدة أن تعود الأمور لجوّها الطبيعي في المنزل.

أقرأ أيضا :

ضرب الطفل سبب رئيسي في التبول اللا إرادي