يعقد مهرجان البحر الأحمر من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عن تفاصيل برنامجي “اختيارات عالمية” و”كنوز البحر الأحمر”، ضمن فعاليات الدورة الـثالثة، المقرر انطلاقها من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر المقبل، في مدينة جدة السعودية، ويضمان 28 فيلماً متنوعاً.

ويتضمن برنامجا “اختيارات عالمية” و”كنوز البحر الأحمر”، أفضل الأفلام التي أُنتجت خلال العام الماضي، إلى جانب روائع السينما الكلاسيكية القديمة التي تتضمن فيلمين تم ترميمهما حديثاً بالتعاون مع مدينة الإنتاج الإعلامي المصرية.

ويُسلط برنامج “اختيارات عالمية الضوء على بعض الأفلام التي لاقت استحسان النقاد، وحققت نجاحاً تجارياً لهذا العام، حيث تضم القائمة 21 فيلماً متنوعاً.

من ناحيته قال كليم أفتاب مدير البرنامج الدولي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، إنّ: “قائمة أفلام (اختيارات عالمية) لهذا العام، تُشير إلى التزام المهرجان بعرض مجموعة متنوعة من المواهب المبدعة التي تفوق التوقعات في صناعة الأفلام، حيث تتميز قصص الأعمال المختارة بعمقها وقدرتها على البقاء في ذاكرة المشاهد لفترة طويلة، كما تمكنت من استخدام الأدوات والوسائل السينمائية بكل إتقان، فاستطاعت من خلالها إثارة دهشة المشاهدين وجذبهم للحديث عنها”.

وأضاف أفتاب” في بيان صحفي أن “قائمة الأفلام المختارة تتضمن أسماء مخرجات موهوبات، مخضرمات وصاعدات، حيث تسلّط الأفلام الضوء على المشهد المتغير للسينما حول العالم”. ويُعد فيلم Allihopa: The Dalkurd Story للمخرج كوردو دوسكي، أحد أبرز الأفلام المشاركة في برنامج “اختيارات عالمية”، إلى جانب 3 عروض من المغرب، وهي: “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير، و”أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، و”عصابات” للمخرج كمال الأزرق.

ويُعرض الفيلم البريطاني Copa 71 للمخرجين راشيل رامساي وجيمس إرسكين، وDance First للمخرج جيمس مارش، والأمريكي Fresh Kills للمخرجة جينيفر إسبوزيتو، و”جرح التردّد” للمخرج سلمان ناكار، والكوري Hopeless للمخرج كيم تشانج هون.

كما تشمل القائمة أيضاً، الفيلم الفرنسي Mars Express للمخرج جيريمي بيرين، وMother Couch للمخرج نيكلاس لارسون، وSnow In Midsummer للمخرج كيت أون تشونغ، وThe Braid للمخرجة لتيسيا كولومباني، و The Delinquents للمخرج رودريجو مورينو، واللبناني “الثالث” للمخرج كريم قاسم، والإيراني The Last Snow للمخرج أمير حسين أصغري، وThe Universal Theory للمخرج تيم كروجر”، وWomen Of The Hour للمخرجة آنا كندريك، و 24 Hour With Gaspar للمخرج يوسيب أنجي نوين، وRansomed للمخرج كيم سونج هون، وLost Ladies للمخرج للمخرجة كيران راو.

الروائع الكلاسيكية

أما برنامج “كنوز البحر الأحمر” يضم 7 أفلام تندرج تحت قائمة الروائع الكلاسيكية التي ألهمت أجيالًا من صنّاع الأفلام، من ضمنها نسخ تم ترميمها حديثاً، وتعرض لأول مرة على الشاشة الكبيرة في المملكة العربية السعودية.

مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، أنطوان خليفة، قال إن: “برنامج (كنوز البحر الأحمر) يقدم مجموعة مختارة من الروائع السينمائية من جميع أنحاء العالم، ابتداءً من الفيلمين الوثائقيين لكيت فولتون ولويس بيبي، اللذين يتناولان رحلة المخرج تيري جيليام، ووصولاً إلى تعاوننا مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي لترميم فيلمين عربيين”.

 

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Red Sea Film Foundation (@redseafilm)

وتابع أن “هذه الخطوة تأتي بعد النجاح الكبير الذي حققناه السنة الماضية في ترميم فيلمين من كلاسيكيات السينما العربية، وهما (خلي بالك من زوزو) و(غرام في الكرنك)، أما عن هذه السنة، فقد عدنا مجددًا لتقديم الأعمال السينمائية المميزة احتفاءً بتنوع السينما وتاريخها العريق، ونتطلع إلى جذب العديد من الجماهير المحبة لهذه الأفلام الكلاسيكية”.

واستعرضت إدارة المهرجان، تفاصيل الفيلمين الذي جرى ترميمهما، وهما “انتصار الشباب” للمخرج أحمد بدرخان، بطولة الفنان فريد الأطرش والفنانة أسمهان، إنتاج عام 1941، ويُعد أحد أهمّ الأفلام الموسيقيّة في تاريخ السّينما العربيّة، وكذلك فيلم “عفريت مراتي” للمخرج فطين عبدالوهاب، بطولة الفنانة شادية والفنان صلاح ذو الفقار، إنتاج عام 1968.

كما سيعرض برنامج “كنوز البحر الأحمر”، 5 أفلام أخرى، وهي: الفيلم التركي Crossing the Bridge: The Sound of Istanbul للمخرج فاتح أكين، وذلك في نسخة جديدة بدقة عرض 4K، إلى جانب عرض الفيلم الموسيقي الكوميدي The Young Girls of Rochefort للمخرج الفرنسي جاك ديمي، وتأليف الملحن ميشيل ليجراند، وبطولة جين كيلي، وكاثرين دينوف وشقيقتها فرانسواز دورليك.

وتضمنت القائمة أيضاً، فيلم الجريمة “مدينة الفافيلا” إخراج فرناندو ميريليس وكاتيا لوند، وLost in La Mancha وHe Dreams of Giants للمخرجين لويس بيبي وكيث فولتون.