ما هي قصة مسلسل “بطلوع الروح”؟

  • وكيل الأزهر الشريف: الأزهر ليس له الحق في إيجاز أو منع أي عمل درامي
  • الفنانة إلهام شاهين: ما يتردد حول إساءة المسلسل للدين الإسلامي لا يمت للحقيقة بصلة

من الواضح أن منصة شاهد ومجموعة قنوات “أم بي سي” هما محط أنظار مواقع التواصل الاجتماعي خلال السباق الرمضاني لهذا العام، بعد الجدل الذي أحدثه المسلسل الكويتي “من شارع الهرم الي” ومطالبات بوقف عرضه.

أعيد المشهد مرة ثانية من خلال المسلسل المصري “بطلوع الروح” التي تقوم ببطولته منة شلبي، إلهام شاهين، أحمد السعدني محمد حاتم، واللبناني عادل كرم وياموند بوعبود إلى جانب عدد من الممثلين من مصر ودول أخرى ومن تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.

وظهرت منة شلبي في الإعلان التشويقي للمسلسل وهي تحتفل بتخرجها مع زوجها محمد حاتم ونجلها الوحيد ثم تنقلب حياتها رأس على عقب بعد سفرها مع زوجها في رحلة إلى تركيا فتفاجأ منة شلبي بتحول زوجها إلى متطرف ينضم إلى تنظيم داعش والضغط عليها باستخدام نجلها كي تنضم له في معسكر داعش.

كلاكيت ثاني مرة.. منصة شاهد تثير الجدل بمسلسل "بطلوع الروح"

لقطة مأخوذة من البرومو الترويجي لمسلسل بطلوع الروح.

كلاكيت ثاني مرة.. منصة شاهد تثير الجدل بمسلسل "بطلوع الروح"

لقطة مأخوذة من البرومو الترويجي لمسلسل بطلوع الروح.

بعدها نرى لقطات داخل معسكر “داعش” تظهر فيها نساء وفي مقدمتهم الفنانة إلهام شاهين وهي امرأة قيادية في التنظيم تسعى لتجنيد النساء، وبمرور الوقت تحاول منة شلبي الهرب من المعسكر ولكن دون جدوى.

وبعد عرض الإعلان التشويقي ظهرت مطالبات بوقف عرض المسلسل بحجة إسائته للدين الاسلامي.

وترددت أخبار عن أن الأزهر الشريف يحاول منع عرض المسلسل، لكن الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف أكد بتصريحاته الخاصة لـ “أخبار الآن” على أن “ما يقال حول هذا الموضوع محض إشاعات وأن الأزهر ليس له الحق في إيجاز أو منع أي عمل درامي وهذا تخصص الرقابة علي المصنفات الفنية فقط”.

وبالرجوع للرقابة أكد خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، أنه لا توجد أي نية لوقف عرض المسلسل.

كلاكيت ثاني مرة.. منصة شاهد تثير الجدل بمسلسل "بطلوع الروح"

الممثلة إلهام شاهين من مسلسل بطلوع الروح.

كما أكدت الفنانة إلهام شاهين بتصريحات خاصة لـ “أخبار الآن” أنه لم يرد إليها أي خبر عن وقف عرض المسلسل وأنها كممثلة أدت دورها وليس من حقها التدخل في قرار العرض أو منع العرض.

كما أكدت على ضرورة عدم الانسياق وراء ما يتردد على “السوشيال ميديا”، وأن ما يتردد حول إساءة المسلسل للدين الإسلامي لا يمت للحقيقة بصلة “ومن أين لهم أن يعرفوا ذلك والمسلسل لم يعرض بعد”.

وأكدت أن هذا الهجوم هو نجاح مبكر للعمل، ودعاية كبيرة دفعت كل الناس للكلام عنه.

‎وأضافت: “أريد أن أسأل من يهاجمون المسلسل هل أنتم مع داعش ولا تريدون منا إبراز مساوئ هذا التنظيم وكل تنظيم متطرف؟”.

واختتمت تصريحاتها بأنها تعد الجمهور بعمل يحترم عقولهم.