بمبلغ 38 مليون دولار.. بيع لوحة ”بدون عنوان“ في مزاد علني

بيعت لوحة المستطيل الأزرق في مزاد علني في دار كريستيز بمدينة ‏نيويورك‎، وهي القطعة الفنية المسماة “بدون عنوان” ‏للفنان والأستاذ الجامعي الأمريكي مارك روثكو بأكثر من 38 مليون ‏دولار أمريكي‎.‎

والعمل الفني الذي يبدو بسيطا يعتبر على نطاق واسع على ‏أنه تحفة فنية مؤثرة، حيث قياس هذه القطعة الفنية 68 بوصة في ‏‏54 بوصة، بحسب موقع “pledgetimes“.

وقالت إميلي كابلان، من دار كريستيز: “لوحة روثكو قبل الأخيرة، بدون عنوان، تقدم رؤية فاصلة للألوان المتوهجة والبراقة. وتمثل ترنيمة رنانة مضيئة تلخص ببلاغة روح عمل حياة الفنان”.

أهمية لوحة “بدون عنوان”

 

ويقول الخبراء إن العمل الزيتي على القماش يتميز بدرجات مختلفة ‏من اللون الأزرق والتي “تتحول وتلمع” أثناء التقاطها للضوء، والتي ‏بدورها “تجسد روح أعمال حياته”.

وكانت القطعة الفنية قبل الأخيرة التي أنجزها روثكو، الذي يُعد أحد أشهر الفنانين في الولايات المتحدة، قبل أن ‏يموت منتحرا في العام 1970‏‎.

الفنان الروسي المولد، الذي هاجرت عائلته إلى الولايات المتحدة في ‏العام 1913، رسم 3 أعمال فنية فقط، بما فيها هذا العمل، في الأشهر ‏الأخيرة من هذه الحياة، ويقال إنه اعتبرها “أعمق” إنجازاته‎.‎

وكانت لوحة سابقة تحمل اسم “رقم 10” للفنان نفسه بيعت في دار كريستي للمزادات عام 2015 مقابل 81.9 مليون دولار.

فنانة أردنية ترسم بالحناء على لوحات القماش بدلاً من الرسم على اليدين

تنقل فنانة أردنية تبلغ من العمر 23 عاماً فن الرسم والتجميل بالحناء إلى منطقة أخرى وتضعه في خانة جديدة بعيدا عن الاستخدام التقليدي المعروف إذ ترسم بالحناء على لوحات القماش بدلاً من الرسم على اليدين. وكثيراً ما تزين النساء أيديهن بأشكال ورسوم دقيقة بالحناء تبقى على الجلد لفترة محدودة وهي ممارسة تقليدية معروفة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.