أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

قبل عامين (14 آذار/مارس)، رحل عالم الفيزياء ستيف هوكينغ عن عالمنا، تاركاً وراءه نظريات فيزيائية ومؤلفات أذهلت العالم، وساهمت في تبسيط المفاهيمن العلمية المعقدة.

وتميّزت حياة هوكينغ بالكثير من المواقف المميزة خارج الإطار العلمي، وقد تركزت إلى نحو ما في السياسة. فما هي أبرز هذه المواقف؟

1- التبرع لبناء مدرسة فلسطينية للفيزياء

أكّد هوكينغ دعمه للشعب الفلسطيني، وقد كشف على حسابه عبر “فيسبوك” عام 2017 عن دعوته لأتباعه للتبرع بأموال لدعم افتتاح مدرسة فلسطينية متقدمة للفيزياء.

2- انتقد الغزو الأمريكي للعراق

أبدى هوكينغ رفضه للغزو الأمريكي للعراق، حيث تحدّث عنه في خطاب ألقاه في مسيرة وقف الحرب عام 2004، معتبراً أن “الحرب بدأت على أساس أكاذيب”.

LONDON - JANUARY 17:  Professor Stephen Hawking delivers his speech at the release of the 'Bulletin of the Atomic Scientists' on January 17, 2007 in London, Ebgland.  A group of scientists assessing the dangers posed to civilisation have moved the Doomsday Clock forward two minutes closer to midnight as an indication and warning of the threats of nuclear war and climate change.  (Photo by Bruno Vincent/Getty Images)

(Photo by Bruno Vincent/Getty Images)

3- هوكينغ بين الرئيسين باراك أوباما ودونالد ترامب

جمعت هوكينغ مع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما علاقة جيّدة جداً، وقد قام الاخير بتكريم الاول، مانحاً إياه أرفع وسام أمريكي يقدّم لشخصية مدنية، وهو “وسام الحرية الرئاسي”.

أما في ما خصّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فإن هوكينغ كان يوجه انتقادات لقراراته. فمع إعلان الرئيس الأمريكي الإنسحاب من اتفاقية المناخ، قال هوكينغ: “ترامب ضد خطة البيئة العالمية ونحن على بعد خطوة من الاحتباس الحراري الذي سيجعل من الأرض كوكباً حاراً يحمل معه تهديداً صريحاً للطبيعة والبشرية”.

WASHINGTON - AUGUST 12:  U.S. President Barack Obama (R) presents the Medal of Freedom to physicist Stephen Hawking during a ceremony in the East Room of the White House August 12, 2009 in Washington, DC. Obama presented the medal, the highest civilian honor in the United States, to 16 recipients during the ceremony.  (Photo by Chip Somodevilla/Getty Images)

(Photo by Chip Somodevilla/Getty Images)

 

نيوتن على خطأ.. علماء يرفضون قانون الجاذبية

بعد ما وقعت التفاحة على راس العالم الفيزيائي الشهير السير اسحق نيوتن ظل سنتين متواصلتين يشتغل على الفكرة ليقدر يوصل إلى صيغة أو معادلة قادرة على تفسير الظواهر الكونية المتعددة، وبالفعل نجح في وضع معادلة رياضية سُمّيت بقانون نيوتن للجاذبية العام

 

مصدر الصور: getty

للمزيد:

من بينهم زوجة جاستن ترودو.. تعرفوا إلى مشاهير أصيبوا بفيروس ”كورونا“ (صور)