استعان المخرج والكاتب المصري محمد دياب برسالة شخصية نصية من الممثل العالمي توم هانكس لمواجهة ما أسماها "خطة وأد" فيلمه الجديد "اشتباك" والذي يبدأ عرضه في دور السينما المصرية الأربعاء ٢٨ يوليو.

ونشر دياب على حساباته بوسائل التواصل الاجتماعي رسالة نصية تحمل امضاء الممثل العالمي هانكس تحدث فيها الأخير عن إعجابه بفيلم "اشتباك" الذي عرض في مهرجان كان السينمائي. 

وأشار دياب إلى أن فيلمه حصد ترحيبا عالميا وأن دانيل كريج بطل سلسلة أفلام "جيمس بوند" أرسل رسالة مماثلة، وأن الفيلم سيعرض في أكثر من مائتي دار عرض في فرنسا وتم بيعه للعرض في عشرين دولة أوروبية ولاتينية، إلا أنه يخشى عدم عرضه فترة كافية في مصر وهي الأهم بالنسبة له حسب قوله.

وحملت الرسالة قول الممثل الحاصل على جائرتي اوسكار "قليل من الأمريكين الذين يرون مصر أكثر من مجرد أهرامات أو (مأوى) إرهابيين. فيلمك اشتابك سيقطع شوطا طويلا لينير الكثير. سيدرك الجمهور أن الإنسانية مجتمع هش، لكننا جميعا نحمل هذا القاسم المشترك".

وتابع هانكس "كلنا سندعو لمصر بأي طريقة نعرفها، شكرا على فيلمك الرائع، وعلى فريق العمل والممثلين الذين يعدوا الأفضل كمثال لما يفعلوه، أتمنى لك كل شيء جيد".

وأشار دياب إلى خطوات خطة خنق فيلمه والتي بدأت بتصرفات حاول وصفها بالصدف مثل تأخير الرقيب بإصدار قرار السماح بعرض الفيلم إلى أمس الاثنين، وتأخير التصريح بعرض الملصق الدعائي للفيلم ونزول الفيلم لدور العرض من دون ملصق دعائي رغم تصميمه من قبل المصمم العالمي أحمد عماد الدين الذي صمم آخر ألبومات "بينك فلويد"، انتهاء بانسحاب موزع الفيلم فجأة قبل طرح الفيلم بايام. 

وتابع دياب أن دور عرض سينمائية عدة وضعت الفيلم في جدول عرضها دون وضح أي ملصق دعائي يوضح وجود الفيلم على شاشتها، واستنتج دياب أن ذلك قد ينتهي إلى إزالة الفيلم من دور العرض خلال يومين أو ثلاثة على الأكثر من بدء عرضه. 

ونفى دياب عن فيلمه صفة الاساءة لمصر والتي وصفه بها بعض مقدمي البرامج التليفزيونية وكتاب المقالات في الصحف، مؤكدا أنه تلقى ردود فعل إيجابية من جهات على مستويات عالية في الدولة فخورة بالفيلم.

يذكر أن دياب كتب وأخر فيلم "678" والذي ناقش قضية التحرش، كما كتب أفلام "الجزيرة" و"الجزيرة ٢" و"بدل فاقد" و"أحلام حقيقية"، وفيلم "اشتباك" من بطولة الفنانة نيللي كريم والمغني والممثل هاني عادل.