تخوّف بعد حادث باب الطائرة التابعة لـ”آلاسكا إيرلاينز”.. فما هو المقعد الآمن؟

بعد حادثة إنفصال أحد أبواب طائرة “آلاسكا إيرلاينز” الأمريكية أثناء تحليقها، قد يشعر المرء ببعض التوتر وعدم الراحة عندما يقرر حجز تذكرة سفر والانتقال إلى بلد آخر. وهنا قد يبدو هذا السؤال بديهياً أو مشروعاً: ما هو المقعد الأكثر آماناً داخل الطائرة؟

يقول تقرير من شبكة CNN أن المقاعد الوسطى في الصف الأخير من الطائرة هي عادةً الأكثر أماناً. وقالت مجلة تايم، إنه من خلال النظر إلى موضع الصف، يتبيّن أن المقاعد الوسطى في الجزء الخلفي من الطائرة حققت أفضل النتائج بالنسبة لهذا الموضوع بالذات، حيث بلغ معدل الوفيات 28٪ ممن جلسوا على هذه المقاعد.

ما هو المقعد الأكثر أمانًا على متن الطائرة؟

ولا يمكن الحديث عن أفضل موضع من حيث الأمان داخل الطائرة من دون أن نذكر أسوأ المقاعد للسلامة، والتي تبيّن أنها تلك الواقعة في الممر في الثلث الأوسط من المقصورة حيث بلغ معدل الوفيات فيها إلى 44٪.

لا داعي للهلع

أثار حادث طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس 9 مخاوف وتداعيات عدّة، خصوصاً أن شركتا ألاسكا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز، وهما الشركتان الأميركيتان اللتان تستخدمان ذلك الطراز الذي أوقف مؤقتا عن التحليق، على أجزاء مفككة في طائرات مماثلة، وهو ما يثير مخاوف من احتمال تكرار مثل هذا الحادث.

ونقلت رويترز عن مصادر مطلعة قولهم إن بوينغ أبلغت الموظفين في اجتماع منفصل بأن العثور على عدد من البراغي المفكوكة في طائرات يتم التعامل معه على أنه “مسألة تتعلق بمراقبة الجودة” وأن الفحص جار في بوينغ وشركة “سبريت إيروسيستمز” الموردة.

ما هو المقعد الأكثر أمانًا على متن الطائرة؟

ولكن على الرغم من الحدث المخيف والذي قد يتسبب في طرح أسئلة لدى المسافر العادي قبل السفر، لكن من المهم ملاحظة أنه وفقًا لتحليل مجلس السلامة الوطني الأمريكي لبيانات التعداد السكاني، فإن احتمالات الوفاة على متن الطائرة تبلغ حوالي 1 من 205.552، مقارنة بـ 1 من 102 في السيارة. لذا فإن الطائرات لا زالت وسيلة آمنة للسفر.