منها التنظيف غير المنتظم.. أسباب ظهور قشر الشعر 

يظهر قشر الشعر على فروة الرأس عند وجود نوع من الفطور يدعى Malassezia وبدء نموه، إلا أن هذا النوع من الفطور يسبب الضرر لجلدة الرأس والجفاف الشديد.

وهناك نوع آخر من القشرة تبدأ جلدة الرأس فيه بإفراز كمية زائدة من الزيوت مما ينتج عنه ظهور القشرة ولكن تكون ملتصقة بجذور الشعر وجلدة الرأس.

من أسباب ظهور قشر الشعر:

  • التسريح والتنظيف غير المنتظم للشعر.
  • عدم استخدام الشامبو بشكل منتظم.
  • التوتر أو أي نوع من الأمراض النفسية أو العقلية.
  • داء باركنسون.

علاجات وحلول مشكلة قشر الشعر

الشامبو الخاص بإزالة قشر الشعر

قشر الشعر.. ما هي أسبابه وكيف يمكن التخلص منه؟

رجل يحمل عبوة شامبو. (Envato)

تختلف المادة الفعالة بين أنواع الشامبوهات المضادة للقشرة، مثل المنتجات التي تعتمد على مادة قطران الفحم (coal tar) وبيريثيون الزنك وحمض الساليسيليك الذي يخلط في بعض الأحيان بالكبريت و سلفيدات السيلينيوم والكيتوكونازول، ولذلك ينصح بتجربة عدة أنواع منها للتوصل إلى النوع المناسب لمشكلتك الخاصة، خصوصاً أن بعض الأنواع تكون فعالة في بداية الاستخدام ثم تفقد قدرتها على منع القشرة.

طريقة استخدام شامبو قشر الشعر

  • إن استخدام الشامبو الذي يعتمد على قطران الفحم قد يسبب الحساسية في بعض الأحيان وقد يغير لون الشعر الفاتح والأظافر والجلد والملابس التي تلامسه ويفضل أن لا يلامس الجروح والعينين وينصح بعد استخدامه من قبل النساء الحوامل أو المرضعات.
  • بشكل عام يبدأ استخدام شامبو القشرة عبر توزيع كميات متساوية منه على جلدة الرأس وفركها جيداً.
  • يترك شامبو القشرة لمدة 5 دقائق على جلدة الرأس أو حسب التوصيات المحددة على العبوة.
  • يشطف الشامبو عن الشعر وجلدة الرأس جيداً.
  • يمكن أن يستخدم شامبو القشرة بشكل يومي أو عدة مرات في الأسبوع.
  • يمكن تقليل عدد مرات استخدام شامبو القشرة شيئاً فشيئاً عند ملاقاة نتائج إيجابية.

الأسبرين للتخلص من قشر الشعر

يحتوي الأسبرين على نفس المادة الفعالة الموجودة في بعض شامبوهات القشرة (حمض الساليسيليك). يمكنك طحن حبتي أسبرين وإضافة مسحوقهما إلى كمية الشامبو العادي الذي تستخدمه في الحمام الواحد ويترك المزيج على الشعر بعد فركه لمدة دقيقتين ثم يشطف جيداً ويتم غسل الشعر مجدداً بالشامبو بدون الأسبرين.

قشر الشعر.. ما هي أسبابه وكيف يمكن التخلص منه؟

يد تحمل أقراص الإسبرين. (Envato)

زيت شجرة الشاي 

أظهرت الدراسات أن الشامبوهات التي تحتوي على 5% من زيت شجرة الشاي تحسن من حالة القشرة بشكل ملحوظ، يمكن أيضاً أن تضيف بعض نقاط زيت شجرة الشاي للشامبو العادي المفضل لديك وأن تستخدمه بالشكل التقليدي.

قشر الشعر.. ما هي أسبابه وكيف يمكن التخلص منه؟

زيت شجرة الشاي. (Envato)

صودا الخبز 

قد يحتوي مطبخك في خزائن التوابل على حل لمشكلة القشرة التي تعاني منها حيث أن بعض المواد التي نستخدمها في حياتنا اليومية تعتبر بنفس الوقت دواءاً لها مثل صودا الخبز. قم بتبليل شعرك ثم فرك كمية من صودا الخبز على جلدة الرأس ثم يشطف الشعر منها بشكل جيد.

قشر الشعر.. ما هي أسبابه وكيف يمكن التخلص منه؟

صودا الخبز. (Envato)

تعمل صودا الخبز على تقليل فعالية الفطور المسببة للقشرة إلا أنها قد تسبب جفاف الشعر عند بدء الاستخدام إلى أن يتعود عليها بعد عدة أسابيع حيث ستعاود جلدة الرأس إفراز الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر مما يجرده من القشرة ويجعله ناعماً.

خل التفاح للقضاء على قشر الشعر

قشر الشعر.. ما هي أسبابه وكيف يمكن التخلص منه؟

خل التفاح. (Envato)

تعمل حموضة خل التفاح على تغير PH جلدة الرأس مما يجعل نمو الفطور أمراً صعباً. يمكنك خلط ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء ثم ضع المزيج في زجاجة بخاخ ووزعه على جلدة الرأس، ثم قم بلف الشعر بمنشفة ودع المزيج لفترة 15 دقيقة حتى الساعة ثم اغسل الشعر بالطريقة المعتادة وكرر العملية مرتين في الأسبوع.

الغسول الفموي 

قشر الشعر.. ما هي أسبابه وكيف يمكن التخلص منه؟

عبوة الغسول الفموي. (Envato)

قم بغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد ثم اشطفه بغسول فموي يعتمد تركيبه على الكحول ثم استخدم بلسم الشعر بالطريقة المعتادة. تعود قدرة الغسول الفموي على إزالة القشرة إلى خصائصه المحاربة للفطور التي أثبتت فعاليتها ضد القشرة أيضا.

زيت جوز الهند

قشر الشعر.. ما هي أسبابه وكيف يمكن التخلص منه؟

زيت جوز الهند. (Envato)

قد يكون جوز الهند هو المادة الأولى في هذه اللائحة، باستثناء الشامبو بالطبع، التي من المتعارف عليه تطبيقها على الشعر بشكل اعتيادي. تشير التجارب إلى أن زيت جوز الهند فعال في علاج القشرة ومن الجميل أن رائحته زكية ولطيفة أيضاً. قبل أن تستحم بحوالي ساعة من الزمن قم بتوزيع كمية من زيت جوز الهند على جلدة الرأس والشعر ودلك الجلدة لعدة دقائق ثم قم بغسل الشعر بعد فترة من الزمن.

نصيحة مهمة عند غسل الشعر من الزيوت

ونقدم لكم نصيحة مهمة جداً عند غسل الشعر من زيت جوز الهند أو أي زيت آخر. نقوم في الحالة الطبيعية بتبليل الشعر وتطبيق الشامبو وفركه وتنظيف الشعر وشطفه بالماء، إلا أن هذه الطريقة لن تكون نافعة عند وجود أي نوع من الزيوت على الشعر أو جلدة الرأس لأن الشامبو لن ينتج عنه فقاعات كالعادة وستشعر أن الزيت موجود على رأسك حتى لو غسلته خمس مرات.

الحل هو تطبيق الشامبو أولا قبل الماء وتوزيعه جيداً على الشعر ليختلط بالزيت أولاً، أو بوضع كمية الشامبو التي نستخدمها في الحمام الواحد مع قليل من الماء في عبوة شامبو فارغة و رجها جيدا إلى أن تتشكل الفقاعات داخلها ثم توزيع الرغوة على الشعر وتنظيفه.

الليمون الحامض مفيد في القضاء على قشر الشعر

كل ما عليك فعله للاستفادة من خصائص الليمون في القضاء على القشرة هو تدليك ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الحامض على فروة الرأس ثم غسل الشعر كالمعتاد بعد عدة دقائق، يمكنك كخطوة إضافية أن تخلط ملعقة واحدة من عصير الليمون مع كوب من الماء وأن تغسل شعرك به أيضا.

قشر الشعر.. ما هي أسبابه وكيف يمكن التخلص منه؟

الليمون الحامض. (Envato)

حاول المواظبة على استخدام عصير الليمون على الشعر إلى أن تلاحظ أن قشرة الشعر تخف بالفعل بفعل الطبيعة الحامضية لعصير الليمون وتأثيرها على موازنة مستوى حموضة جلدة الرأس فتقضي على الفطور التي قد تكون سبب وجود القشرة بالدرجة الأولى.

استعمال الملح لإزالة قشر الشعر

يمكن أن يساهم ملح المائدة في كشط القشرة العالقة على جلدة الرأس قبل استخدام الشامبو. كل ما عليك فعله هو وضع الملح بشكل مباشر على جلدة الرأس الجافة وتدليكه بلطف وتوزيعه بشكل جيد على كامل الرأس وستلاحظ أن القشرة الجافة بدأت تتساقط من رأسك خلال هذه العملية وتصبح بذلك جلدة رأسك جاهزة للتنظيف بواسطة الشامبو.

قشر الشعر.. ما هي أسبابه وكيف يمكن التخلص منه؟

ملح. (Envato)

يفضل عند استخدام هذه الطريقة أن يتم جمعها مع واحدة من وسائل القضاء على القشرة الأخرى المذكورة في هذا المقال للحصول على نتائج مرضية مع الحذر من احتمال أن يقوم فرك الملح بشكل قاسي بخدش جلدة الرأس مما قد يسبب مشاكلاً نحن بغنى عنها خصوصاً في حال استخدام أحد العلاجات الحامضية بعده التي يمكن أن تسبب الألم في هذه الحالة.

جيل الألوفيرا لمحاربة قشر الشعر 

قشر الشعر.. ما هي أسبابه وكيف يمكن التخلص منه؟

جيل الألوفيرا. (Envato)

من المفترض أن تعمل كل العلاجات المنزلية المذكورة سابقاً على محاربة القشرة، إلا أن الألوفيرا يتميز بقدرته على تهدئة الحكة بالإضافة إلى محاربة القشرة. يمكنك استخراج جيل الألوفيرا الطبيعي من النبات الطازج أو شراء الجيل المعلب من الصيدلية ومحلات التجميل وتطبيقه على فروة الرأس قبل الحمام بحوالي 20 دقيقة للتخلص من القشرة والحكة التي تسببها ثم يتم غسل الشعر بالطريقة المعتادة.