دليلك الشامل لأفضل جامعات العالم

جامعة هارفرد.. إحدى أفضل جامعات العالم

تعرف جامعة هارفرد بأنها أقدم جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية وهي تتمتع بمكانة أكاديمية وسمعة علمية لا تضاهى. تبلغ قيمة الجامعة أكثر من 35.7 مليار دولار اليوم وهي في تزايد دائم إلا أن الثروة الحقيقية التي تمتلكها هذه الجامعة هي أن خريجيها حصلوا على أكثر من 49 جائزة نوبل وأن 32 منهم تولوا منصب رئيس ولاية وأن 48 منهم حصلوا على جوائز بوليتزر.

تفتخر جامعة هارفرد أيضاً بأكبر مكتبة أكاديمية في العالم وبكليات الطب والحقوق وإدارة الأعمال الرائدة التي تضمها.

هذه أفضل 10 جامعات العالم.. تعرف عليها

صورة أرشيفية من أمام جامعة هارفرد في الولايات المتحدة. (غيتي)

 

موقع جامعة هارفرد

توجد جامعة هارفرد في بلدة كامبريدج – ماساتشوستس في بوسطن وهي واحدة من الولايات المتحدة الأمريكية. 

جامعة كامبريدج

هذه أفضل 10 جامعات العالم.. تعرف عليها

أرشيفية من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة. (غيتي)

تقع جامعة كامبريدج في مدينة كامبريدج في المملكة المتحدة.

معلومات عن جامعة كامبريدج

تعتبر جامعة كامبريدج سابع أقدم جامعة في العالم حيث يعود تاريخها إلى 1209. تتضمن لائحة العلماء من كل الاختصاصات الذين درسوا على مقاعد كامبردج أو درّسوا فيها، أو الاثنين معا، أسماءً عظيمة مثل إسحق نيوتن وأوغسطس دي مورغان وتشارلز داروين وتشارلز باباج و جيمس كليرك ماكسويل وجي. جي. تومسون و إرنست رذرفورد وبيرتراند راسل وألفريد وايتهيد وجي. روبرت أوبنهايمر و روزاليند فرانكلين وستيفن هوكينغ وغيرهم الكثيرون.

تضم كامبريدج في يومنا هذا أكثر من 18,000 طالباً في مختلف مجالات العلوم ينتمون إلى 135 دولة وقد تمكن خريجوها السابقون من الفوز بأكثر من 80 جائزة نوبل على مر العصور.

جامعة كولومبيا

هذه أفضل 10 جامعات العالم.. تعرف عليها

أرشيفية من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة. (غيتي)

تقع جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

معلومات عن جامعة كولومبيا

خامس أقدم جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر تاريخها حافلاً بالإنجازات مثل أنها الجامعة التي خرجت أول طبيب في أمريكا، واليوم يتخرج من كلياتها أكثر من 1,400 طبيباً كل عام. تنتشر كليات جامعة كولومبيا على خمس مواقع جامعية في متروبوليتان نيويورك ويتيح قربها الجغرافي من العديد من المراكز الحضارية والفنية والتجارية، مثل برودواي و وول ستريت والأمم المتحدة، فرصاً عديدة لطلابها.

تمكن 96 خريجاً لكولومبيا من الفوز بجائزة نوبل كما أنها خرجت 29 رئيس ولاية وبعض الرؤساء الأمريكيين أيضاً.

جامعة أوكسفورد

هذه أفضل 10 جامعات العالم.. تعرف عليها

أرشيفية من جامعة أوكسفورد. (غيتي)

تقع جامعة أوكسفورد في أوكسفورد في المملكة المتحدة.

معلومات عن جامعة أوكسفورد

تعود أصول جامعة أوكسفورد إلى القرن الثالث عشر وتعتبر واحدة من أبرز مراكز العلوم في العالم. تفتخر جامعة أوكسفورد بمطبوعاتها العالمية حيث يقدر أن شخصاً واحداً على الأقل من كل 5 أشخاص يتعلمون الإنجليزية في العالم يلجأ إلى مطبوعات أوكسفورد في دراسته.

تفتخر جامعة أوكسفورد بأن ما يزيد عن 40% من طلابها يأتون من دول غير المملكة المتحدة، وبالرغم من تهافت العديد من الطلاب لحجز مقعد في هذه الجامعة ودفع ما يترتب عليهم من أقساط، تعتبر المنح والزمالات وعقود ومنح البحث المصدر الأساسي لتمويلها.

جامعة ييل

هذه أفضل 10 جامعات العالم.. تعرف عليها

أرشيفية من جامعة ييل. (غيتي)

تقع جامعة ييل في نيو هيفين في كونيتيكت في الولايات المتحدة الأمريكية.

معلومات عن جامعة ييل

يتم قبول واحد من كل 6 طلاب في ييل من بلد أجنبي لتعزيز الطابع العالمي في هذه الجامعة وتعرف بتأثيرها على السياسة الأمريكية الخارجية حيث بدأ العديد من السياسيين مسيرتهم من مقاعدها خصوصاً من كلية الحقوق الرائدة فيها.

تتطرق الأبحاث التي تقام في جامعة يال إلى العديد من المواضيع المتنوعة مثل مؤلفات بنجامين فرانكلين والأخلاق البيئية وبحوث تصوير الحقول المغناطيسية وحتى الأرشيف الروسي. ومع أن العديد من الجامعات الكبرى في العالم تتخصص في مجال محدد من الأبحاث، تتمكن ييل من إجراء الأبحاث المشتركة بين المجالات بسبب عدم تخصصها هذا.

جامعة ستانفورد

هذه أفضل 10 جامعات العالم.. تعرف عليها

من أمام جامعة ستانفورد. (غيتي)

تقع الجامعة في ستانفورد في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

معلومات عن جامعة ستانفورد

من أهم معالم جامعة ستانفورد المحمية البيولوجية “محمية جاسبر ريدج”، التي تبلغ مساحتها 1189 فدان وتتيح للطلاب إجراء دراسات وأبحاث متقدمة، وتلسكوبها الذي يبلغ قطره 150 قدم ويطلق عليه اسم “الطبق”، ومحميتها الطبيعية التي تبلغ مساحتها 315 فداناً التي تسعى حالياً إلى إزالة خطر الإنقراض عن سلمندر النمر الكاليفورني، ومخبر المسرع العلمي.

تمكن خريجو ستانفورد من حصد 22 جائزة نوبل وخمس جوائز بوليتزر بالإضافة إلى العديد من ميداليات الشرف والجوائز المرموقة.

جامعة باريس (السوربون)

هذه أفضل 10 جامعات العالم.. تعرف عليها

أرشيفية من أمام جامعة السوربون. (غيتي)

تقع جامعة السوربون في العاصمة الفرنسية باريس.

معلومات عن جامعة السوربون

يطلق على مجموعة الكليات التي تتوزع في باريس اليوم اسم جامعة باريس ويقدر أن مركز هذه الكليات يعود إلى القرن الثاني عشر، أما التنظيم الحالي للكليات فيعود إلى 1970 ومع أن كلمة سوربون تستخدم بشكل عام للدلالة إلى جامعة باريس ككل، فهي في الحقيقة تشير إلى الموقع الأصلي للجامعة في الحي اللاتيني من المدينة.

تمكن خريجو جامعة السوربون على مدار الأعوام من حصد 20 جائزة نوبل وميداليات شرف علمية عديدة وجوائز أخرى.

جامعة شيكاغو

هذه أفضل 10 جامعات العالم.. تعرف عليها

لقطة تظهر مبنى جامعة شيكاغو. (غيتي)

تقع الجامعة في مدينة شيكاغو في ولاية إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية.

تأسست جامعة شيكاغو في 1890 مما يجعلها واحدة من أحدث الجامعات المرموقة في العالم. تتميز جامعة شيكاغو بكلية العلوم الرائدة فيها والتي يسجَّل لها العديد من الإنجازات والاكتشافات العلمية إلا أن برامجها في العلوم الاجتماعية والآداب أيضاً ترفع لها القبعة.

تمكن خريجو جامعة شيكاغو من إحراز أكثر من 90 جائزة نوبل كان 29 منها في الاقتصاد والتي أثبت الزمن فائدتها العملية للجامعة حيث تمكنت من التعافي بسرعة كبيرة من الأزمة المالية في 2008- 2009 وهي مركز جذب للطلاب من كل أنحاء العالم.

جامعة ميشيغان

هذه أفضل 10 جامعات العالم.. تعرف عليها

قاعة هتشينز في جامعة ميشيغان في آن أربو. (غيتي)

تقع جامعة ميشيغان في آن آربر في ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية.

معلومات عن جامعة ميشيغان

تضم جامعة ميشيغان أكثر من 50,000 طالب وحوالي 5,500 كلية تتوزع على ثلاث مواقع لحرمها الجامعي وتعتبر واحدة من أكبر مراكز البحث العلمي. يمكن للطلاب الاختيار بين 17 مجالاً للدراسة في جامعة ميشيغان تتوزع على 600 اختصاص وقد تمكن خريجو هذه الجامعة من الفوز بالعديد من جوائز بوليتزر وغانينغهايم وماكارثر وإيمي على مدى الزمن بالإضافة إلى 14 جائزة نوبل.

تتميز ولاية ميشيغان بسمعتها في مجال الرعاية الطبية مما يؤهل طلاب الجامعة للتفوق في هذا المجال ويقدر أن جامعة ميشيغان تضم أكبر كلية للطب بين كل جامعات العالم من حيث عدد الطلاب.

جامعة برينستون

هذه أفضل 10 جامعات العالم.. تعرف عليها

إحدى قاعات جامعة برينستون. (غيتي)

تقع جامعة برينستون في برينستون في نيو جيرسي في الولايات الأمريكية المتحدة.

معلومات عن جامعة برينستون

واحدة من أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية وقد تخرج منها الرئيس الأمريكي الأسبق جون ويذرسبون. يقدر أن عمر هذه الجامعة يعود إلى 3 قرون مضت إلا أن عدد طلابها أقل بكثير من عدد طلاب كبرى الجامعات التي تتنافس معها محلياً أو عالميا مثل ييل وهارفارد أو كامبريدج وهي لا تضم كليات للحقوق أو الطب أو إدارة الأعمال.

تركز جامعة برينستون على التفكير الإبداعي والإنجاز الأكاديمي لجميع الطلاب وليس فقط على الأبحاث أو برامج ما بعد التخرج ويعتبر نظامها التعليمي صعباً للغاية ويتطلب مستوى عالي من التركيز والاجتهاد.