الأميرة ماكو تتزوج من صديقها كي كومورو

بعد خطبة دامت سنوات، تزوجت الأميرة اليابانية ماكو، اليوم الثلاثاء، من زميلها السابق في الجامعة كي كومورو، لتفقد مكانتها الملكية وتخرج بذلك من العائلة الإمبراطورية.

وقالت وكالة رعاية القصر الإمبراطوري في اليابان، صباح الثلاثاء، إن وثيقة زواج ماكو وكي كومورو قدمها مسؤول بالقصر وباتت رسمية الآن.

وظهرت ماكو في لقطات تلفزيونية وهي ترتدي فستانًا بسيطًا فاتح اللون وتضع عقدًا من اللؤلؤ وتودع والديها وشقيقتها كاكو البالغة من العمر 26 عامًا عند مدخل منزلهم.

وبذلك لم تعد ماكو من أفراد العائلة الإمبراطورية، فقد حملت الآن لقب زوجها، حيث تقضي التقاليد الإمبراطورية بأن يحمل الذكور فقط أسماء العائلة، في حين لا تحمل الإناث سوى ألقاب، كما يتعين عليهن التخلي عن المكانة الملكية إذا تزوجن من عامة الشعب.

الأميرة ماكو تودّع العائلة الإمبراطورية.. تنازلت عن لقبها ومليون يورو من أجل الحب

ماكو تودّع شقيقتها. المصدر: رويترز

واقتصر الزفاف على إنهاء الأوراق الرسمية المطلوبة لإتمام الزواج، وابتعد عن المراسم المعتادة لحفلات الزفاف الإمبراطورية.

زفاف الأميرة ماكو تأجل بسبب أزمة كبرى

وكانت ماكو، ابنة ولي العهد الياباني الأمير فوميهيتو، قد أعلنت في عام 2017 ارتباطها بـكي كومورو، وهو حقوقي تعرّفت عليه خلال الدراسة الجامعية.

وأرجئ الزفاف في عام 2018 بعد أنباء عن خلاف مالي بين والدة كومورو وخطيبها السابق، وهي الأزمة التي أثارت جدلًا واسعًا في اليابان، ودفعت وسائل الإعلام لانتقاد هذه الزيجة، وهو ما ترتب عليه إصابة الأميرة بأزمة نفسية حادة.

الأميرة ماكو تودّع العائلة الإمبراطورية.. تنازلت عن لقبها ومليون يورو من أجل الحب

الأميرة اليابانية ماكو. المصدر: رويترز

وبعد الأزمة التي أثيرت في الصحف ووسائل الإعلام، انتقل كي كومورو إلى الولايات المتحدة عام 2018 لمتابعة دراسة الحقوق، في ما اعتبر في اليابان محاولة لخفض الضغط. قبل أن يعود إلى طوكيو في نهاية شهر سبتمبر لأول مرة منذ ثلاثة أعوام، وأثار جدلاً في الصحف الشعبية والبرامج التلفزيونية بسبب شعره المصفف على هيئة ذيل حصان.

وكانت ماكو قد قرّرت رفض تعويض قد تبلغ قيمته 150 مليون ين (أكثر من 1.1 مليون يورو) يقدّم عادة للنساء اللواتي يتخلّين عن ألقابهنّ الإمبراطورية إثر الزواج بفرد من عامة الشعب، وفق ما أفادت وسائل الإعلام المحلية في اليابان.

الأميرة ماكو تودّع العائلة الإمبراطورية.. تنازلت عن لقبها ومليون يورو من أجل الحب

الأميرة اليابانية تغادر منزلها. المصدر: AFP

ومن المقرر أن تنتقل الأميرة ماكو رفقة زوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتبدأ حياة جديدًا بعيدًا عن العائلة الإمبراطورية.