النساء أم الرجال؟ من المسؤول أكثر عن التغير المناخي؟

دراسة سويدية حديثة تثير جدلا واسعا بعد كشف النتائج

متفرقات

شابات وشباب .. ستوري بلوك

النساء أم الرجال ؟ أيهما يتحمل مسؤولية التغير المناخي أكثر؟

  • دراسة سويدية حديثة تجيب عن هذا السؤال.
  • الرجال اأثر ضررا على المناخ .

دراسة سويدية حديثة فجرت جدلا كبيرا ، بعد أن كشفت أن الرجال مقارنة مع النساء هم الاكثر مسؤولية تجاه التغير المناخي!

وبحسب القائمين على الدراسة ، فإن السبب في إلقاء اللوم على الرجال أكثر ، هو بسبب انهم ينفقون أموالهم بمعدل أكثر بكثير من الجنس الناعم على السلع والخدمات التي تنبعث منها الغازات الدفيئة، أو ما تعرف بغازات الاحتباس الحراري .

كما ركزت الدراسة على التعمق في أنماط الإنفاق على سلع لها تأثير على التغير المناخي، لمعرفة دور الاسر في تقليل الانبعاثات الضارة عن طريق شراء سلع بديلة عن اخرى مضرة ، بحسب ما نشرت دورية البيئة الصناعية العلمية، الصادرة عن جامعة ييل الأمريكية .

زوجين

من المسؤول أكثر عن التغير المناخي؟

نتائج الدراسة أظهرت، أن هناك عاملين اثنين للإنفاق، فبالنسبة للجنس الناعم، انفاق المال يكون أكثر على تزيين المنزل والملابس والصحة.

في المقابل، ينفق الرجال أموالا أكثر على الوقود والسيارات ووجبات المطاعم والكحول والتبغ ، واغلبها مضر على التغير المناخي ، بحسب تحليل بيانات الحكومة السويدية خلال عام 2012، حول عادات الإنفاق للأسر واللجنسين .

وبشكل عام كان الرجال السويديون العازبون ينفقون أموالا تزيد بنسبة  2 بالمئة ، عما تنفقه السويديات العازبات، لكن ما قاموا بشرائه من سلع كان له تأثير أسوأ على البيئة مقارنة بما اشتراه الجنس الناعم ، فمثلا اشترى الرجال أشياء تنبعث منها غازات دفيئة بنسبة 16 بالمئة أكثر مما تشتريه النساء ، ودفع 70 بالمئة منهم اموالا على مواد شديدة التأثير على الاحتباس الحراري مثل وقود السيارات.

وبحسب المختصين فإنه يمكن خفض انبعاثات الكربون بنسبة 36 إلى 38 بالمئة طريق التحول إلى حياة صحية اكثر ، والتخي عن كل مامن شأنه زيادة معدلات الانبعاثات الكربونية.