الأرض تختنق .. تقرير حديث مفزع عن وضع الكوكب

الأرض في خطر .. فهل هناك حل؟

متفرقات

الأرض تعاني بسبب تضرر غابات الأمازون .. مصدر الصورة "ستوري بلوك"

الأرض في خطر

يبدو ان كوكب الارض يختنق اكثر مما كان متوقعاً ، اذ كشف باحثون ضمن تقرير حديث لهم نشر في مجلة “nature climate change” أن غابات الأمازون الأكبر في العالم والتي تسمى رئة الأرض , لم تعد قادرة على مساعدة الكوكب في عملية امتصاص انبعاثات الكربون الآخذة بالإزدياد .

كما كشف العلماء أنه على مدار العقد الماضي، أصبحت غابات الأمازون تطلق غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل أكبر مما تستطيع امتصاصه بنسبة عشرين في المئة.

وبحسب تقديرات الباحثين , فإنه منذ عام 2010 وحتى عام 2019، أطلقت غابات الأمازون في البرازيل 6.16 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون ، بينما استطاعت في المقابل تخفيض 9.13 مليار طن فقط من حجم الانبعاثات.

ووفقا للدراسة فإن رئة الأرض أصبحت مصدرا رئيسا لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بدلا من ان تكون ممتصة له ،

وهذا ما سيفاقم أزمة تغير المناخ التي تسعى الى حلها بعض الدول العظمى .

الدراسة عزت سبب ارتفاع نسبة الانبعاثات الكاربونية ، إلى تدهور حالة الغابات التي تؤدي بدورها لحدوث انبعاثات أكثر بثلاثة أضعاف من الغابات المدمَرة بالكامل.

تقرير الدراسة المفزع كشف ايضا أن عمليات إزالة الغابات إن كانت من خلال الحرائق التي نشبت أو عمليات قطع الأشجار، ارتفعت بنحو 4 أضعاف في عام 2019 مقارنة مع العامين السابقين، لتزيد من نحو مليون هكتار إلى 3.9 مليون هكتار، أي بمساحة تساوي ذات مساحة هولندا.

وقد شهدت البرازيل خلال فترة حكم الرئيس جاير بولسونارو, تدهوراً في تطبيق سياسات حماية البيئة ، الامر الذي اثار مخاوف كبيرة بشأن حوض الأمازون الذي يحتوي على نصف الغابات الاستوائية المطيرة في العالم .