ممارسة الرياضة فعالة مثل مضادات الاكتئاب

يعاني واحد من كل 10 بالغين في الولايات المتحدة من الاكتئاب ، وتعتبر الأدوية المضادة للاكتئاب طريقة شائعة لعلاج هذه الحالة ومع ذلك ، فإن الأدوية ليست الحل الوحيد وتظهر الأبحاث أن التمارين الرياضة هي أيضًا علاج فعال.

وقال الدكتور مايكل كريج ميلر ، الأستاذ المساعد في الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارفارد: “بالنسبة لبعض الأشخاص ، مفعول التمارين الرياضية هو نفسه كالدواء للتخلص من الاكتئاب,  لكن بالنسبة لشخص يعاني اكتئابا شديدا فقد لا يكون هذا الأمر كافيا”.

تأثير التمرين

يبدأ التمرين بسلسلة بيولوجية من الأحداث التي تؤدي إلى العديد من الفوائد الصحية ، مثل الحماية من أمراض القلب والسكري ، وتحسين النوم ، وخفض ضغط الدم. ,و يطلق التمرين عالي الكثافة المواد الكيميائية التي تساعد على الشعور بالرضا عن الجسم والتي تسمى الإندورفين ، وبالنسبة لمعظمنا , تكمن القيمة الحقيقية في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بشكل مستمر,  وهذا النوع من النشاط يحفز إطلاق بروتينات تتسبب في نمو الخلايا العصبية وتكوين روابط جديدة.

التحدي المتمثل في البدء

ويتجلى الاكتئاب جسديًا من خلال التسبب في اضطراب النوم ، وانخفاض الطاقة ، وتغيّر الشهية ، وآلام الجسم ، وزيادة إدراك الألم ، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تقليل الدافع لممارسة الرياضة. إنها دورة يصعب كسرها ، لكن الدكتور ميلر يقول إن النهوض والتحرك قليلاً سيساعد. “ابدأ بخمس دقائق يوميًا من المشي أو أي نشاط تستمتع به. قريبًا ، ستصبح خمس دقائق من النشاط 10 دقائق ، وستصبح ال 10 دقائق 15”.

ما تستطيع فعله

من غير الواضح كم من الوقت يحتاج المرء إلى ممارسة الرياضة ، أو مدى شدتها ، قبل أن يبدأ تحسين الخلايا العصبية في تخفيف أعراض الاكتئاب بحسب ما يقول الدكتور ميلر , لكنه أضاف ان الشعور بالتحسن يبدا بعد أسابيع قليلة من بدء التمرين. لكن هذا علاج طويل الأمد ، وليس لمرة واحدة.  وقال : “اختر شيئًا يمكنك تحمله بمرور الوقت, المفتاح هو ان تحب ما تفعله وتريد الاستمرار في القيام به.”