أخبار الآن | المملكة العربية السعودية (متابعات)

شن مغردون سعوديون عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هجوما حادا على صحيفة عكاظ السعودية، اليوم الأحد ، ووصفوها بالمسيئة للمرأة السعودية، على خلفية مقال للكاتب عبد الله عمر الخياط نشرته صحيفة عكاظ  تحت عنوان المرأة في صدر الإسلام.

تطرق الكاتب في مقاله إلى حديث للأميرة ريم الفيصل عن عمل المرأة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي قالت فيه: إن التاريخ روى لنا أن كثيراً من السيدات شاركن في العمل وركوب البحر مع الغزاة وكانت أولاهن زوجة الرسول صلى الله عيه وسلم أم سلمة.

ودعا المغردون إلى محاسبة الكاتب والصحيفة، وعدم الإفلات من العقاب، عبر وسم بعنوان #عكاظ_تصف_النساء_باكياس_الفحم الذي أطلقوه على تويتر ليتصدر الترند خلال ساعات قليلة من إطلاقه ويصبح في أول قائمة العشرة وسوم الأكثر تفاعلا بتويتر بعدد تغريدات تجاوز 29 ألف تغريدة.

مغردون يستهجنون #تفجير_أورلاندو وازدواجية الإعلام

تنوعت التغريدات بين هجوم ودفاع عن الكاتب فقال فريق إن الكاتب أساء للمرأة بوصفها بهذا الوصف بينما كشف فريق آخر أن الكاتب كان يدافع عن المرأة بقوله إن أعداء المرأة لايردون لها النجاح قائلا مانصه "لا يريدون للمرأة أن تكون شيئاً مذكوراً، وأن لا تظهر إلا بملابس سوداء لتصبح كأنها «كيس فحم» في الوقت الذي كان فيه للمرأة تاريخ مشرق من فجر الإسلام فإن بعضاً من الناس يرفضون أن يكون لها دور في الحياة العامة".

بداية غرد استشاري السلامة والصحة المهنية م.علي الحميد السلامة @AliAlHumaid متسائلا عن صمت الحكومة عن إهانة النساء بحسب قوله "#عكاظ_تصف_النساء_بأكياس_الفحم كيس الفحم هي أمك وأختك يا @JameelTheyabi السؤال: الحكومة ليش ساكته عن إهانة 10 مليون سعودية؟".

بينما قال الإعلامي مساعد بن حمد الكثيري @drrdob "#عكاظ_تصف_النساء_بأكياس_الفحم استفزاز الناس في دينها وقيمها وثوابتها وعقيدتها من قبل اعلامها خطر عظيم يدفع الناس من الوسطية للتطرف".

وهاجم المغرد أبو شلاخ الليبرالي @AboShla5Libraly المقال بتغريدة قال فيها "#عكاظ_تصف_النساء_بأكياس_الفحم جميل الذيابي @JameelTheyabi هو خصمكم الذي سمح بإهانة أمهاتكم وأخواتكم في الصحيفة التي استأمنته عليها الدولة".

وعلق آيدن @ahmdqz "#عكاظ_تصف_النساء_بأكياس_الفحم لو أنها صحيفة أجنبية لهاج المسلمون من هذا الوصف، ولكن المصيبة أنها صحيفة تصدر من جوار الكعبة!".

واستنكر المغرد مكموخ @drMkmo5 المقال بقوله "يحاولون تنفير النساء بهذه الألفاظ "أكياس الفحم" السوقيه ولكن لن يتنازلن عن المبدئ .. #عكاظ_تصف_النساء_بأكياس_الفحم".

وأيدته عائشة العتيبي @pury66_a بتغريدة قالت فيها "السعوديات ناجحات "بحجابهن" ولكن عكاظ لن ترضى عنهن حتى يختلطن بالرجال ويخلعن حجابهن #عكاظ_تصف_النساء_بأكياس_الفحم".

وهاجم حسن آل ياسر @hc2080 المقال هو الآخر بقوله "المبتعثات السعوديات يدافعن عن الحجاب وينتجن الأفلام  و #عكاظ_تصف_النساء_بأكياس_الفحم حسبنا الله ونعم الوكيل".

إذا أردتم عرض تغريداتكم عبر موقعنا وشاشتنا راسلونا على @akhbar