أخبار الآن | المملكة العربية السعودية (متابعات)

 

بعد أن حددت وزارة الإسكان السعودية موعد سريان نظام رسوم الأراضي ليكون 3 رمضان حسب تقويم أم القرى خابت ظنون المواطنين اليوم بتأجيل فرض رسوم الأراضي مرة أخرى.

والأراضي البيضاء هي كل أرض فضاء خصصت للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني.
وتسبب قرار تأجيل فرض الرسوم في إثارة عاصفة من التغريدات الغاضبو على تويتر.

ودشن مغردون اليوم الخميس وسما بعنوان #تأجيل_تطبيق_رسوم_الأراضي والذي صنف ضمن الوسوم الأكثر تداولا في المملكة.

وقال المغردون عبر الوسم إن تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء هو الأمثل لتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية، كما انه الوسيلة الأنسب لزيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، كما سيؤدي إلى توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكار.

بداية قال حساب موجز الاخبار موجها مناشدة للملك سلمان بإقالة وزير الإسكان "#تاجيل_تطبيق_رسوم_الاراض @KingSalman سيدي سلمان نرجو الله ثم نرجوك ان تفرحنا بقرار اقالة وزيرالإسكان فورا (كيف لتاجر عقار ان ينصف المواطن)".

وأضاف في تغريدة أخرى "وزارة الاسكان بحاجه الي وزير لا يملك عقارات ولا يصادق التجار ويخاف الله في المواطنين "مضيفا كيف لوزير ان ينجح وهو تاجر عقاري مشهور ، كيف لوزير وهو صديق لتجار العقار ان ينصف المواطن".

وأضاف المغرد صاحب حساب @Lov_Abdulaziz "اغلب مجتمعنا من متوسطي و محدودي الدخل و فئة قليلة هم اصحاب الثروات ! ومع ذلك تقدم مصالحهم على مصلحة المواطن البسيط #تأجيل_تطبيق_رسوم_الأراضي".

وعلق الإعلامي سلطان المالكي ‏@SultanMalki مطمئنا على تطبيق القرار خلال الأسابيع القادمة "أجلت وزارة الإسكان تطبيق  #رسوم_الأراضي_البيضاء الذي كان مقرراً تطبيقه أمس الأربعاء وتوقع مصدر بالوزارة أن يتم التطبيق خلال الأسابيع القادمة".
ورأى عبدالرحمن سعود البلي @AbduIrahmanSaud فغرد غاضبا على قرار التأجيل بقوله "القرار الذي يزعج تجار التراب يُدرس ويؤجل حتى بعد إقراره أما قرارات رفع الوقود والمياه مثل البرق يتم تطبيقها !عجبي #تأجيل_تطبيق_رسوم_الأراضي".

وأضاف الإعلامي بدر السنبل ‏@badrAlsunbul "للأسف اننا مازلنا نعيش في عصر تسريب المعلومة لجس نبض الناس وردود الفعل..وهذا مايحصل حاليا مع اللائحة التنفيذية ل #رسوم_الأراضي_البيضاء".

الكاتب عبدالله الملحم ‏@almol7em  قال في تغريدة "#تأجيل_تطبيق_رسوم_الأراضي الرسوم إذا فرضت على الطبقة المسحوقة وذوي الدخل المحدود والمتوسط لا تؤجل وإذا فرضت على أباطرة المال والثراء تؤجل".

بينما قال عبدالرحمن الرشيدي ‏@AR_AlRashidi "لو كان رسوم على ظهورنا كان على طول طبقتوها من سنه يا #وزارة_الإسكان والان تتحججون بامور ادارية! #تأجيل_تطبيق_رسوم_الأراضي".

ونادى المغرد بدر السلامة انقلش برحيل وزير الإسكان ماجد الحقيل قائلا على حسابه @Bader_vid "الحقيل يجب أن يرحل عاجلاً غير آجل .. وجوده لا يبث لا روح الحماس بالتحول للأفضل ولا تأصيل النزاهة".