أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

رجّحت الأبحاث الاجتماعية أن الأطفال الأكبر لديهم مستوى مرتفع من الذكاء IQ مقارنةً بأقرانهم الأصغر عمراً، بحسب دراسة أجريت في العام 2007 على 250 ألف مراهق نرويجي.

فحسب صحيفة "هوفينغتون" الألمانية، أنه من خلال هذه الدراسة، وجد أن الأولاد الأكبر في أسرهم، يعتبر متوسط مستوى ذكائهم مرتفع بـ 2.3 نقطة عن أقرانهم ذوي الترتيب الأصغر في أسرهم.

أكثر مسؤولية 

تبدو روح المسؤولية أكثر وضوحا في الصبي أو البنت أكبر سنا، فالأبناء الأكبر يتعلمون تحمل المسؤولية في سن مبكرة، بدءا من الاعتناء بالأصغر منهم، بحسب جيفري كلوجر في كتابه "تأثير الأشقاء.. ما هي الروابط بين الإخوة والأخوات التي تتكشف لدينا"، من جهة أخرى يبدو الأشقاء الأكبر لديهم حس الوفاء والانتماء للأسرة والحفاظ على التقاليد أعلى من الأصغر منهم. 

الأكثر تفوقاً

رغم المسؤوليات الملقاة على عاتق الأشقاء الأكبر سنا، فانهم عادة ما يكونوا أكثر تفوقاً ليس فقط في التحصيل الدراسي، وإنما في الحياة المهنية أيضاً، فبحسب دراسةٍ نفسيةٍ لجامعة نيويورك، أشار البروفيسور بن داتنر أن الأبناء الأكبر يحققون أهدافهم ويسعون دائماً لإرضاء والديهم، كما لديهم ميل طبيعي للهيمنة على أشقائهم الأصغر منهم، هذا يقودهم لتولي المناصب القيادية.