أخبار الان | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منى عواد)

انطلقت اليوم الأحد مبادرة "يوم بلا مركبات" تحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، في دورتها السابعة بتنظيم من بلدية دبي ومشاركة حوالي ألف جهة حكومية وخاصة وشبه حكومية.

"دوامٌ بلا مركبات" مبادرةٌ أطلقتها بلديةُ دبي قبلَ سبعِ سنواتٍ، وقد غيرتِ اسمَها إلى " يوم بلا مركبات"  لتكونَ أكثرَ شموليةً ودلالةً .

تقضي المبادرةُ بعدم استعمالِ السياراتِ الخاصةِ في أثناء التنقلِ،   واستخدامِ وسائلِ النقل الصديقةِ للبيئة يومًا واحدًا، لإنجاز أهدافٍ بيئيةٍ في ظل مشاركةٍ واسعةٍ من مختلِفِ الدوائرِ الحكومية.

ويتضمنُ " يومٌ بلا مركبات" منافساتٍ رياضيةً رئيسةً لتحفيز مختلِف أفرادِ المجتمعِ لاستخدام الدراجةِ الهوائيةِ الوسيلةِ الصديقةِ للبيئة للانتقال في الإمارة، فضلا عن برنامجٍ حافلٍ من الأعمال والمشاركاتِ، ومعرِضٍ بيئيٍ يقامُ هامش المبادرة لعرض كثيرٍ من الأفكار والمستجداتِ ذاتِ العلاقةِ بتحسين جودةِ الهواءِ والبيئة.

وتدعمُ المبادرةُ فرصَ إنجازِ الهدفِ البيئي بعيدِ المدى لإمارة دبي من حيثُ ضمانُ حمايةِ البيئةِ والمحافظةِ على المواردِ الطبيعيةِ، والذي تندرجُ ضمنَه المؤشراتُ المهمةُ ، ومنها مستوى جَودةِ الهواءِ وَفقَ المعاييرِ المعتمدةِ ، ومستوى انبعاثِ غاز ثاني أكسيد الكربون.