أخبار الآن | بيروت – لبنان – (رويترز)

استمتع الجمهور اللبناني بأداء موسيقي رفيع لموسيقى مستوحاة من رواية "حلم ليلة في منتصف الصيف" لوليام شكسبير، وجاء الحفل في الليلة الافتتاحية لمهرجان البستان الدولي للموسيقى الكلاسيكية في بلدة بيت مري الجبلية شمالي بيروت.

شارك في الأداء الموسيقي كل من السوبرانو البريطانية فيونا هيمنز والسوبرانو الأسترالية صوفي جولدريك مع كوكبة من الفنانين العالميين الآخرين والمحليين.

وتُستلهم موسيقى دورة هذا العام من مهرجان البستان من أعمال الكاتب المسرحي البريطاني الشهير وليام شكسبير بمناسبة الذكرى 400 لوفاته.

وقالت لورا لحود المشاركة في تنظيم المهرجان إن أعمال شكسبير ألهمت عددا من الموسيقيين بمن فيهم جوزيبي فيردي وجياتشينو روسيني وبالتالي فإنها مناسبة لهذا المهرجان.
وانطلق مهرجان البستان الدولي لأول مرة في عام 1994 ومنذ ذلك الحين يزيد عدد أفراد جمهوره على مر السنين.

أضافت لورا لحود "من سنة لسنة كثير عم يكبر جمهور مهرجان البستان وجمهور الموسيقى الكلاسيكية بالعموم. وكثير في حاجة لهيك مهرجان بلبنان. وبيخلينا نقدر نظل ع الخارطة الثقافية العالمية."

وتطرقت لورا للوضع الأمني الراهن في لبنان والمنطقة وحرب سوريا موضحة أن عملية إقناع الفنانين الأجانب أن لبنان آمن ليست سهلة، وقالت "ومش هين لأنه ييجو (يأتون) كل ها الفنانين. عندنا 300 فنان من عدة بلاد. وأبداً مش هين. أيام بيخافوا من الحالة الأمنية. لازم نطمنهن. لازم نحجز عليهن كثير قبل بوقت."

وافتتحت أوركسترا مهرجان البستان بقيادة المايسترو جيانلوكا مارسيانو الحدث الموسيقي.

وحضر رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام حفل افتتاح المهرجان وقال "لما فيه ناس وفيه لبنانيين بيهتموا بها الفن الراقي جدا وبيحرصوا رغم كل الأوضاع انه يقيموا ها المهرجان كل سنة على سنة على سنة. هيدا عنوان كبير للإرادة اللبنانية وللقرار اللبناني اللي بيمثله الإنسان اللبناني."

وحضر الحفل أيضا مسؤولون حكوميون ودبلوماسيون وأكاديميون بينهم رئيس الجامعة الأمريكية في بيروت فضلو خوري والقس اللبناني قسطنطين نصار، وقال خوري "الموسيقى بتحل كل شي. مضبوط ولا لأ؟ يعني هدا من وجوه لبنان الأجمل. فالكل بيلتهي عن مشاكله أو مشاكلها وبيشوفوا شي رائع."

وقال الأب قسطنطين نصار "هدا البلد. البلد هيك كان وان شاء الله بيظل وبيظل على طول هيك. وكل شي هيدا إن شاء الله بيكون عابر اللي عم نقاسيه هلق (حاليا) بيروح وبنظل مأصلين نحنا. فيه عندنا ثقافة متمكنين فيها. بدمنا هيدي.