أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – ( فاطمة جنان)

تعتبر الحوادث المرتبطة بعيد الأضحى كثيرة جدا بالعالم الاسلامي، فغالبا ما تكون هذه الحوادث مرتبطة بالكبش (أضحية العيد) ضحية في هذه الحوادث، كما يعتبر هروب الأضاحي قبيل العيد من الحوادث الأكثر شعبية. 

وتعتبر هروب الأضحية أو تعرضها لكسور من الحوادث الشائعة التي تتعرض لها الأضحية، الى جانب حوادث أخرى تدفع بأصحابها إلى التضحية بكبش العيد قبل الأوان، وأهمها سقوط الأضحية من الشرفة أو من سطوح المنازل، الشيء الذي يجبر مالكو الأضحية الى ذبحها قبل موتها وبالتالي خسارتها. 

لكن هذه المرة، لم تكن الأضحية هي الضحية، بل صاحبها الذي زهقت روحه قبل القيام بعملية الذبح، حيث لقي رجل باكستاني مصرعه أثناء مشاركته أبنائه في ذبح عجل بمناسبة عيد الأضحى المبارك، لكن لحظة نهايته حانت قبل لحظة نهاية العجل.

حالة الوفاة حدثت بشكل مباغت بسبب سكتة قلبية أصابته، سقط على إثرها أرضًا في الحال، لتتحول لحظات السعادة إلى لحظات من الحزن على الفقيد الذي زهقت روحه قبل الأضحية. 

ولا تزال الدراسات قائمة في محاولة لاكتشاف الأسباب الحقيقية للسكتة القلبية المفاجئة وكيفية الوقاية منها، ومن الأسباب الرئيسية: 

*الرجفان البطيني أي أحد أنواع اضطراب النظم القلبي، وهو السبب الرئيسي للسكتة القلبية المفاجئة في أغلب الأحيان، وخلاله لا يقوم البطينان (الحجرتان السفليتان للقلب) بالخفقان بشكل طبيعي.

وبدلا من ذلك، يقومان بالارتجاف بسرعة كبيرة وبشكل غير منتظم، مما يجعل القلب يضخ كمية ضئيلة أو معدومة من الدم إلى الجسم. وقد يكون الرجفان البطيني قاتلا إذا لم يعالج في غضون بضع دقائق.