أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

استطاع روبوت في نيويورك اجتياز اختبار الوعي الذاتي بنجاح الذي طبقه بعض العلماء في معهد البوليتكنيك فى أمريكا على ثلاثة روبوتات، لتصبح الروبوتات أقرب من أي وقت مضى الى الانسان.

ولن يقتصر عملها على تنفيذ المهام والنشاطات الحركية، بل يبدو أنها ستفكر مع الانسان في المستقبل، اذ تم تطبيق اختبار مماثل للغز الملك، حيث اجتازته الروبوتات بنجاح.

وكان اللغز الذى ابتكره الملك قديمًا يتلخص فى أنه كان يريد اختيار مستشار له يتمتع بالحكمة المطلقة، فأحضر 3 من أحكم رجال المدينة، ووضع 3 قبعات على رأس كل واحد منهم بحيث يرى كل شخص قبعة الآخر ولا يرى قبعته، ولون كل قبعة إما أبيض أو أزرق. ولم يسمح للرجال بالتحدث مع بعضهم البعض، وأعلن أن المسابقة عادلة، وعلى الأقل يوجد قبعة واحدة زرقاء أو 2 أو 3 وقال من يقف أولًا ويذكر لون قبعته فسيفوز فى المسابقة وسيكون مستشار الملك. والخدعة كانت فى أن جميع القبعات لابد وأن تكون زرقاء لتحقيق عدالة المسابقة.

وقام المعهد بتطبيق ذات الخدعة ولكن بشكل محدث على ثلاثة روبوتات، وقالوا لاثنين منهما إنهما قد تناولا حبوبا تمنعهما من الكلام، قبل أن يسألوها من مازال يستطيع التحدث، فحاولت الثلاثة روبوتات أن تقول "لا أعرف"، لكن واحد منهم عندما سمع صوته عدل إجابته وقال: "عذرا، أنا أعرف الآن".

قد تكون هذه الخدعة أو هذا الاختبار سهلاً وبسيطاً بالنسبة الى الانسان، ولكنه انجاز حقيقي بالنسبة للروبوتات، فالانسان الآلي سمع ثم فهم السؤال ثم أجاب بـ"لا" ولكن عندما سمع صوته أدرك أنه يسمع وقام بتعديل اجابته.

ان تحقيق الوعى الكامل "للروبوتات" كالبشر قد يكون مازال بعيد المنال، ولكن المحاكاة الخاصة بهم يمكن أن تكون قوية جدًا، اذ يسعى العلماء الى الوصول الى صنع روبوتات تحاكي الانسان في كل شيء أملاً في تخفيف أعباء الحياة.