أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

قالت صحيفة ديلى بيست، الأمريكية، إن شابا برازيليا خضع لعملية إزالة ورم فى المخ، وخلال العملية، كان يعزف إحدى موسيقى البيتلز على الجيتار الخاص به، فيما أوضحت الصحيفة أن أنتونى كولكامل دياس، كان يلعب على الجيتار ويغنى بهدف أن يبقى مستيقظا خلال إجراء جراحة لإزالة ورم من دماغه.

حيث كان الفريق الطبى يحتاج إلى إبقائه مستيقظا لتجنب إحداث أي ضرر خطير فى الجهاز العصبى لديه خلال الجراحة، وكان دياس يعزف ويغنى تلك الأغنية الشهيرة لفرقة البيتلز "Yesterday"، الشاب كان طوال مدة العملية قادرا على الحفاظ على روح الدعابة لديه. 
 
هذه التقنية الجديدة تم العمل بها مؤخرا من قبل أطباء أمريكيين، حيث تعتمد مبدئيا على إبقاء المريض مستيقظا خلال العمليات الجراحية، لحين ترسيم المنطقة التى يجب أن يتم إزالتها من الدماغ لتجنب إحداث أضرار بمناطق أخرى. 

لكن هذا النوع من الجراحات لم يتم العمل بها رسميا  الا بعدما تم اقحام  تكنولوجيا رسم خرائط الدماغ، التى تسمح للأطباء بإنشاء نسخة رقمية طبق الأصل من دماغ الشخص، بالإضافة إلى طريقة تخدير متطورة للغاية. 

أما مرونة السيطرة على إيقاظ المريض وحالة اللاوعى فتعود إلى العقاقير الجديدة والتقنيات التى تقلل وقت التخدير عند الحاجة لإيقاظه لتحديد منطقة الإزالة، ثم إعادة تخديره.