أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (منوعات)

أظهر مقطع فيديو نشره أحد الروسيين انجرافا للتربة يلتهم طريقا وكل ما حوله. وحمل الإنجراف معه كل الأشجار وأعمدة الكهرباء القريبة حيث رافق هذه الظاهرة الطبيعية ضجيج رهيب يوحي بنهم الأرض في التهام كل ما هو فوقها في ذلك المكان.

وحسب صحيفة “الديلي ميل”، فقد بثّ موقع “الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي” هذا الفيديو نقلاً عن صفحة مصوّره الروسي ألكسندر جينياتولن على موقع “يوتيوب”، ويرصد الشريط ظاهرة الفيضان الأرضي الغريب، الذي يُعَدّ نوعاً نادراً من الانهيارات الأرضية، والشريط تم التقاطه في الأول من إبريل بمنطقة كيميروفو في روسيا.

انجراف التربة 
ويعتبر انجراف التربة انتقال حبيباتها إما بفعل المياه الجارية، أو يطلق عليه الانجراف المائي للتربة أو بفعل الرياح ويعرف باسم الانجراف الريحي للتربة، وفى الحالتين يساعد اختفاء الغطاء النباتي الذي ينمو فوق سطح التربة على زيادة حدة الانجراف، وامتداد آثاره الضارة.

ينتج عن انجراف التربة فقدانها للخصوبة مما يحولها الى أرض عميقة جرداء، لاينمو عليها نبات ولايحتمى بداخلها حيوان، وينجم عن انجراف التربة بفعل المياه مخاطر كثيرة كانهيار الطرق وتدمير الجسور وغيرها، كما ينجم عن انجراف التربة بفعل الرياح حدوث العواصف الرملية والترابية، وانعدام الرؤية ووقوع حوادث السير.

وسائل الحد من انجراف التربة 
– المسح البيئي للوقوف على الأسباب التي تؤدي إلى تدهور النظم البيئة
– تثبيت الكثبان الرملية 
– إقامة الحواجز الرملية و الدفاعية كخطوط أولى أمام تقدم الرمال 
–  إقامة مصدات الرياح الصغيرة