أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أسماء حيدوسي)

مشروع سكني جديد في مصر صديق للبيئة يسمى جيت رزيدنس إذ  يشمل المشروع بناء 1000 شقة سكنية تعتمد على ألواح لتجميع أشعة الشمس في طاقتها  لتوفير إستهلاك الطاقة.. التفاصيل في التقرير التالي..  

يجري الإعداد حاليا لتنفيذ مشروع طموح لبناء مجمع سكني صديق للبيئة في حي مصر الجديدة بالقاهرة

يشمل المشروع بناء 1000 شقة سكنية مكتفية ذاتيا من الطاقة بالاعتماد على ألواح لتجميع أشعة الشمس وتربينات الرياح لتوليد الكهرباء

المشروع كلفته مليارات الدولارات ووضع تصاميمه المهندس البلجيكي فنسان كاليبو المتخصص في العمارة صديقة البيئة
استعانت إحدى شركات التطوير العقاري بكاليبو لتصميم وتنفيذ المشروع الذي يحمل اسم (جيت رزيدنس).

وقال كاليبو "لتخفيض استهلاك الطاقة في المبنى نعتمد في المقام الأول على التسخين والتبريد الطبيعي للهواء أي أن المبنى يُنشأ وفقا للاتجاه الغالب للريح وبحيث يستفيد بأكبر قدر ممكن من سطوع الشمس مع إضافة تقنيات جديدة منها تربينات الرياح ومنظومات للطاقة الأرضية الحرارية وخلايا كهروضوئية ضخمة على أسطح المباني وحدائق معلقة عموديا وكل ذلك لتخفيض كلفة استهلاك الطاقة بما بين 50 و70 في المئة

وسيشمل كل مبنى أربعة طوابق تحت سطح الأرض تستخدم مرائب للسيارات وطابقا للمتاجر وتسعة طوابق سكنية فوقها سطح تغطيه حدائق تظللها ألواح تجميع أشعة الشمسية ويسخَن الماء طبيعيا بحرارة الشمس داخل أنابيب فوق سطح كل مبنى تصل إلى الوحدات السكنية والتجارية.

إذ إن هذه  النماذج جديدة لمدن ذكية تنتج طاقتها وتعيد تدوير مخلفاتها ذاتيا وكل ذلك جزء من ديناميكية إيجابية تخرج إلى الحياة اليوم في القاهرة.