أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحيفو واشنطن بوست)

 

لا يوجد طريقة سهلة لنقل هذا الخبر لعشاق الشكولاتة….أنتم تأكلون كثير من الشكولاتة، لذلك لا يوجد مفر من أن العالم يتجه إلى سيناريو مأساوي فيما يتعلق بصناعة الشكولاتة، إذا لم تتقفوا عن تناولها بهذه الكميات الكبيرة.

تلك الكلمات القاسية جاءت على لسان كبار صناع الشكولاتة ومنهم أصحاب مصانع ”مارس” وشركة ”باري كاليبو”، بحسب تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

يضيف التقرير أن العالم يواجه عجز في اجمالي انتاج الشوكولاتة، حيث أصبحت القاعدة الآن أن المزارعين ينتجون كميات كاكاو أقل من استهلاك العالم منه، حيث يواجه العالم احتمال قوي أن يكون هذا أكبر عجز في انتاج الكاكاو منذ 50 عاما.

وتؤكد الصحيفة الأمريكية أن هذا العجز يزيد بشكل مطرد، ومن المتوقع بحلول عام 2030 أن يصل العجز إلى 2 مليون طن.

وبحسب الصحيفة نفسها ترجع قلة انتاج الكاكاو إلى الطقس الجاف في غرب أفريقيا – وتحديدا في ساحل العاج وغانا، حيث يتم إنتاج أكثر من 70 في المئة من الكاكاو في العالم- مما أدى إلى انخفاض كبير في كمية انتاج الكاكاو.

وقد زاد من حجم المشكلة انتشار مرض فطري قضى على نسبة كبيرة من انتاج الكاكاو، حيث تقدر الخسائر بنسبة تتراوح بين 30 في المئة و 40 في المئة من إنتاج الكاكاو العالمي.

وتضيف الواشنطن بوست أن كل هذه العوامل دفعت مزارعي الكاكاو إلى الاتجاه لزراعة محاصيل أكثر ربحية مثل الذرة.

تقول واشنطن بوست أن هناك شهية عالمية للشوكولاته لا تشبع! وبالخصوص في الصين، اذ انت الحب المتزايد لهذا الحلوى هو ما يتثير القلق، حيث أن الصينيين يشترون المزيد والمزيد من الشوكولاته كل عام، ومع ذلك فإن معدل الإستهلاك لديهم يساوي خمسة بالمئة من متوسط الإستهلاك في أوربا الغربية.

تتزايد شعبية الشوكلاته الداكنة أيضاً وهو ما يعتبر أخطر! لأن الشوكلاته الداكنة تستهلك كميات أكبر بكثير من الكاكاو، تحتوي الشوكولاته العادية على ما نسبته حوالي 10 بالمئة من الكاكاو، بينما تحتوي الشوكلاته الداكنة على حوالي قرابة 70 بالمئة من الكاكاو.

لهذه الأسباب ارتفعت أسعار الكاكاو بنسبة أكثر من 60 بالمئة منذ عام 2012، عندما بدأ الناس يأكلون شوكولاته أكثر مما ينتج العالم، وبدورهم اضطر صناع الشوكلاته لضبط زيادة الأسعار على منتجاتهم، كانت شركة هيرشي في البداية ثم تبعا آخرون