أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (ترجمة: فاطمة جنان)

 الصراع.. أكثر من عادي في العلاقة الزوجية 
كل علاقة زوجية، الا وفيها لحظات صراع، هناك معارك  تسبب لأزواج الذهاب الى الفراش، وهم في حالة غضب، وعند الاسيقاظ يتحول الغضب إلى مرارة، ومن الممكن أن تتفاقم  تلك المرارة وتؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة، لكن العادة المستحبة بين الأزواج  هو الرجوع الى الحالة الطبيعية بعد النزاع فورا، ونسيان موضوع الصراع نهائيا، لأن المرارة الموجودة بداخل الانسان تتحول الى رغبة في افتعال صراع جديد، لكن في الواقع الحياة قصيرة جدا لايجدر ملؤها بعقد داخلية، لذلك وجب على الزوجين فتح باب الحوار، وانهاء الصراع فورا، بتصالح، حتى لاتتحول الى مرارة داخلية. 

النقاش.. لايجب أن يؤذي أحد الزوجين

أثناء نقاش الزوجين، يجب عليهما تذكر أن يكون نقاشا غير حادا، أو مليئا بكلمات مؤذية، وبطبيعة الحال، التواصل هو المفتاح الأساسي في الزواج، لذلك لا يجب أن يذهب أبعد من ذلك أبدا، وأن يكون الكلام واضحا بينهم غير محشوا بالتعليق على شيء مضى، كان موضوع صراع سابق، ومن اللازم التحدث عن الأشياء التي يعتقد الأزواج أنها مخجلة.

على صعيد آخر، لابد من مشاركة الزوج أو الزوجة اللحظات التي تجعل واحدا  منهم يضحك، لذلك فيجب أن يتعاملا معاملة لينة تريح الطرفين، بالاضافة أن كل علاقة زوجية يكون فيها أصدقاء مشتركين أو لأحد الزوجين فقط، لكن رغم درجة الفرب من الأصدقاء، فيجب أن تعطى كل الأولوية للعلاقة الزوجية، وهذا ما تحدده درجة الحميمية العاطفية والثقة بينهما. 

تعلم كيفية تربية الأبناء من الشريك 

وجود اختلافات جوهرية في أنماط الأبوة والأمومة، هو ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى نهاية العديد من الزيجات، لكن يجب اليمان  بأن أسلوب ممارسة الأبوة أوالأمومة الخاص بك، سيعرف تغييرا دائما، فالأطفال هم كائنات معقدة وديناميكية، معرضون لعملية النمو والتغيير والتفاعل مع الأشياء. 

فكل من الوالدين هو قادم الى الحياة الزوجية، ولديه خطة لتربية الأبناء، نقلا عن أسلوب تربيته، الذي من الممكن أن يتناسب حتما مع أسلوب تربية أطفاله لاختلاف البيئة الاجتماعية والوقت والجيل، لذلك من اللازم أن يتعامل الشريكين بشيء من المرونة مع هذه المسألة، والاستفادة من تجارب وأفكار بعضهم في هذا المجال. 

 تجاهل.. الحاقدين والكارهين 

سيكون هناك الناس الذين يقولون لك لا تتزوج أو أن زواجك لن يدوم، سيوجد أناس أن في حياة الأزواج من يسخرون من طريقة تفاعلكم أو تواصلكم، فهذه النوعية تحاول ببساطة إسقاط مخاوفها الخاصة وهمومها فقط، فلا يجب أبدا الوقوع ضحية في هذه المصيدة.

تشارك الأحلام

رابط الزواج يقوى وينمو مع الأحلام الكبيرة. سواء كان ذلك أفضل وظيفة، أوالانتقال إلى مكان جديد، أو السفر حول العالم معا، فالأحلام لا تكتمل الا اذا كانت تبنى من طرف الزوجين معا . 

هل يمكن تحقيق الرضا دائما.. في الزواج؟ 

لقد شهدنا جميعا احصائيات حول استمرار الزواج طويلا في هذه الأيام، لكن يجب الاعتقاد في نقطة مهمة، أن بامكان الزوجين التغلب على الصعاب في حالة الوصول الى درجة القناعة، بالاضافة الى تحقيق بعض الوعود الخاصة التي قطعاها معا.