أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( منوعات) 

أنتجت شركة بريطانية هذا الفيديو كإعلان لأحد المشروبات الغازية، واستخدمت 1650 مصيدة فئران، وآلاف كرات التنس، قبل أن تقوم بإطلاق كرة واحدة باتجاه المصائد، التي بدأت تعمل الواحدة تلو الأخرى بسرعة مذهلة، وكأنها تفاعل نووي متسلسل.

ويظهر في الفيديو، الذي أنتجته شركة هاريمان ستيل البريطانية للإعلان عن مشروب غازي، الآلاف من مصائد الفئران وكرات التنس تتطاير في الهواء، وكأنها تفاعل نووي متسلسل، بجيث يمكن استخدام هذا الفيديو لمحاكاة ما يحدث في مفاعل نووي، وفقا لموقع “بورد باندا”.

ويذكر أن المفاعلات النووية تخلق الطاقة بالانشطار النووي, و هي عملية تقسم نواة الذرة إلى جزئين. حيث يتم ضرب مادة نواتها ثقيل, غالبا ما تكون اليورانيوم-235 بنيوترون حر. يؤدي ذلك إلى انقسام الأنوية الثقيلة إلى أنوية أخف. و يطلق هذا الانقسام طاقة على شكل حرارة أو إشعاع. و يتحرر نيوترونان أو ثلاث خلال هذه العملية. و تضرب هذه النيوترونات مزيدا من أنوية يورانيوم-235 و تقسمها. يستمر هذا التفاعل, مكونا ما يسمى بسلسلة التفاعل.

تقع تفاعلات الانشطار في ثلاث فئات, تعتمد على سرعة التفاعل و الطاقة المنطلقة. و يكون التفاعل دون الحرج, عند المتوسط, حين يكون أقل من واحد من النيوترونات الحرة من كل تفاعل انشطاري يضرب ذرة يورانيوم-235 أخرى. أي أن الانشطار يكون أقل من المرحلة الحاسمة و في النهاية لا تحدث العملية. أما التفاعل فوق الحرج, يكون المعدل أكثر من واحد من النيوترونات يضرب ذرة يورانيوم-235 أخرى. و بسبب الحرارة المتولدة عن الانشطار السريع.. 
 

بالفيديو: ألاف المصائد تحاكي ما يحدث في المفاعل النووي