أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات )

التوأم السيامي الذي لا يتجاوز عمره الشهرين في الهند تم فصله بنجاح من قبل فريق طبي مكون من 40 طبيب بعدما كانت نسبة نجاح العملية 1 الى 50 مليون حالة، واستغرقت العملية 6 ساعات متواصلة وبحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية، كانت الفتاتان سافورا وسابورا حميد ولدتا ملتصقتين في منطقة البطن وتتشاركان نفس الكبد، وكانت فرص نجاتهما ضئيلة جداً.

وكان قد أوضح مدير قسم طب الأطفال في المستشفى مدينة ميدانتا في ولاية هاريانا بشمال الهند الدكتور نيلام موهان أن العملية كانت بغاية التعقيد وكان التحدي الأكبر فصل الكبد خاصة أن الأوعية الدموية للفتاتين كانت متشابكة، مما أدى إلى زيادة خطر النزيف الحاد.

نجاح 40 طبيب في فصل توأم سيامي في الهندوكشف والدا التوأم من مدينة سريناجار بولاية كشمير شمال الهند عن سعادتهما الكبيرة بنجاح هذه العملية "شبه المستحيلة"، معتبراً أن هذه العملية ستمكن الفتاتين من النمو بشكل طبيعي على غرار باقي الأطفال من جيلهما. 

ولفتت الوالدة "زبيرا" إلى أنها فوجئت خلال الولادة برؤية طفلتيها ملتصقتين، إذ لم تكن لديها أي فكرة خلال فترة الحمل بأنهما بهذا الشكل ملقية اللوم على الأطباء الذين لم يتمكنوا من كشف هذه الحالة خلال فحوصات الأشعة الروتينية التي أجروها لها أثناء حملها.

نجاح 40 طبيب في فصل توأم سيامي في الهند